الثلاثاء 1 اكتوبر 2024

علاء مصطفى: هذه أبرز توصيات جلسة ريادة الأعمال بمنتدى شباب العالم

أخبار5-11-2018 | 16:45

قال علاء مصطفى، عضو تنسيقية شباب الأحزاب، إن منتدى شباب العالم في يومه الثالث شهد مناقشة عدد كبير من الملفات في غاية الأهمية وتمثل مشاكل تقابل كل شباب العالم وليست مشاكل محلية، مضيفا إن وضع هذه القضايا على طاولة الحوار وإيجاد حلول سياسية لها هو أحد نقاط القوة في المنتدى لأنه استطاع أن يكون منصة لكل شباب العالم للخروج بتوصيات تنم عن وعيهم ومعرفتهم بالتحديات الراهنة وإيجاد حلول لها قابلة للتنفيذ.


وأوضح مصطفى في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن توصية الرئيس عبد الفتاح السيسي بإنشاء مدينة للشباب الأفريقي هي استكمال لما يشهده المنتدى من نقاش وحوار مشترك للمشاكل التي تواجه دول أفريقية، مضيفا أن هذه المدينة ستكون حلقة في سلسلة عودة مصر لدورها الريادي في القارة السمراء بالتزامن مع قرب توليها رئاسة الاتحاد الأفريقي في 2019.


وأشار إلى أنه شارك كمتحدث رسمي اليوم في جلسة هامة وهي ريادة الأعمال والشركات الناشئة ودورها في النمو الاقتصادي العالمي وعرض مجموعة من التوصيات النهائية الناتجة عن نقاشات مستمرة منذ أسابيع وجلسة أخرى هامة عقدت أمس، مضيفا إن أبرز هذه التوصيات هي إنشاء مجلس وطني للإبداع لوضع استراتيجية وطنية للإبداع تسير عليها كافة المؤسسات.


وأضاف مصطفى إن من أبرز التوصيات أيضا اعتماد وتدريس منهج متخصص في ريادة الأعمال للطلبة في المراحل الدراسية النهائية بالجامعات لوضع ثقافة ريادة الأعمال ومهاراتها في عقل الطالب خلال فترة الدراسة وفور تخرجه يبدأ يفكر بشكل إبداعي وينفذ ويبدأ مشروعه أو شركته.


وأكد أن التوصية الثالثة كانت تبني منتدى شباب العالم بند خاص للتحاور بين رواد الأعمال في العالم وعمل مسابقات بين كل شباب العالم وإعلان أفضل الأفكار والفائز يحصل على  جائزة أو حافز، مضيفا إن من أبرز التوصيات أيضا التوسع في عمل حاضنات الأعمال داخل الجامعات المصرية على غرار ما تنفذه كلية الاقتصاد والعلوم السياسية.


وألمح إلى أن هذا سيساعد على أن تنتشر حاضنات الأعمال في كل الجامعات في مختلف المحافظات ما يعمل على نشر ثقافة ريادة الأعمال وخلق شركات جديدة ناشئة تكون خطوة مساعدة لتحقيق النمو الاقتصادي للدولة، مضيفا إن هناك نحو 10 توصيات وهذه أبرزها ويأمل المشاركون أن تلقى قبولا من القيادة السياسية وتتبنى بعضها.