السبت 1 يونيو 2024

محافظ البحر الأحمر يستعرض مع ممثل "جايكا" أهم المشروعات في المحافظة

11-11-2018 | 15:11

 استقبل اللواء أحمد عبد الله ، محافظ البحر الأحمر، اليوم يوشيفومي أومورا ، ممثل الهيئة اليابانية للتعاون الدولي والمعروفة باسم "الجايكا" والوفد المرافق له ، بديوان عام المحافظة لاستعراض أهم المشروعات التي أقيمت في البحر الأحمر ، وتفقد مشروع إنشاء محطة للطاقة الشمسية في الغردقة.

وأفاد بيان صادر عن المحافظة، بأن المحافظ أكد خلال اللقاء أن البحر الأحمر محافظة واعدة للقيام بالعديد من المشروعات نظراً لامتلاكها الكثير من المقومات الطبيعية، لافتا إلى التعاون الكبير بين البلدين في عدة مجالات، فضلا عن دور الهيئة في إنشاء العديد من المشروعات في مصر.

وأكد أن مصر واليابان تتمتعان بصداقة متميزة ومستمرة ، وأن العلاقات بين البلدين تتميز بالتنسيق المشترك والدائم والعلاقات الودية طويلة الأجل، موضحا أن هذا التعاون ساهم في تنفيذ العديد من المشروعات العملاقة من خلال تنفيذ وإعادة تأهيل عدد من محطات توليد الطاقة النظيفة والمتجددة.. معربا عن تمنياته بزيادة التعاون للاستفادة من خبرات اليابان وتقنياتها المتقدمة.

وأوضح أن مشروع إنشاء محطة للطاقة الشمسية في الغردقة سيتم بالتعاون مع "الجايكا" ، بقدرة إنتاجية 20 "ميجا وات " بتكلفة تصل إلى مائة مليون دولار ، وأن إنشاء هذه المحطة يستهدف تحقيق استدامة إمداد مدينة الغردقة بالكهرباء ، مشيراً إلى أن أهمية هذه المحطة لا تتمثل في إنتاج الطاقة الشمسية فقط ، بل تتميز أيضاً بتخزين الكهرباء من خلال البطارية للمرة الأولى في مصر ، وذلك بطاقة تخزينية تصل إلى 30 "ميجاوات " في الساعة.

وأعرب المحافظ، عن تقديره لما تقدمه "جايكا " داخل مصر بصفة عامة ، وفي محافظة البحر الأحمر بصفة خاصة ، فيم أبدى ممثل الهيئة اليابانية للتعاون الدولي " الجايكا " والوفد المرافق له تقديرهم لحفاوة الاستقبال . 

وصرح بأنه قام بجولة ميدانية داخل المشروعات التي تقوم المنظمة بتمويلها بالمحافظة مثل محطة الطاقة الكهربائية بمنطقة "جبل الزيت" ومحطة الرياح ب"الزعفرانة " كما قام الوفد بزيارة المدرسة اليابانية في الغردقة ، حيث أشاد بمستوي المدرسة ، وبالعملية التعليمية فيها.