الجمعة 27 سبتمبر 2024

«الزراعة» تطلق «المفترس الأكاروسي» لمكافحة الآفات بمحصول الفراولة بالقليوبية

14-11-2018 | 12:36

  أكد الدكتور ممدوح السباعي رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية أنه بناء على تعليمات الدكتور عزالدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تم تكليف مهندسي المكافحة بإطلاق "المفترس الأكاروسي" في زراعات الفراولة لمكافحة العنكبوت الأحمر العادي ذي البقعتين بالأرض المزروعة بالفراولة بمحافظة القليوبية.

وقال السباعي -في تصريح اليوم الأربعاء- إن وزير الزراعة شدد على ضرورة إرشاد المزارعين وتوعيتهم ببرامج المكافحة المتكاملة للخضر والفاكهة.


وأضاف أن المكافحة الحيوية تمتاز بأنها آمنة لا تضر بالإنسان والبيئة وهو شرط أساسي لاختيارها ورعايتها ومستديمة لأنها تتكاثر طبيعيًا واقتصادية، رخيصة التكاليف، علاوة على أنها سهلة التطبيق ولا تحتاج إلى أيدي عاملة كثيرة.

وأوضح أن برامج المكافحة المتكاملة للآفات تهدف إلى الحفاظ على النشاط الحيوي وعدم الإضرار بصحة الإنسان وسلامة البيئة مع زيادة القدرة التنافسية لتصدير منتجات زراعية نظيفة وخالية من متبقيات المبيدات..مشيرًا إلى أن الإدارة المركزية للمكافحة تبذل جهودًا مضنية للحد من أضرار الآفات الزراعية التي تقلل من الإنتاج وتزيد من التكاليف وتشكل عبئًا على المزارعين.


والمفترس "الأكاروسي" عنكبوت أحمر يكافح العديد من الآفات التي تهاجم أنواع النباتات مثل الفراولة والفاصوليا والقطن والبقوليات والقرعيات، ويعد أحد أفضل وسائل المكافحة الحيوية.