الأحد 19 مايو 2024

دراسة: سكر الحمل يزيد فرص إصابة المواليد بالسمنة

الهلال لايت14-11-2018 | 19:25

أظهرت دراسة كندية حديثة أن أطفال الأمهات اللائي تم تشخيص إصابتهن بسكري الحمل لديهن مخاطر مرتفعة للإصابة بالسمنة في مرحلة الطفولة.


الدراسة أجراها باحثون بكلية الطب جامعة ألبرتا الكندية، ونشروا نتائجها، في العدد الأخير من دورية (Diabetologia) العلمية.


وسكر الحمل هو إصابة السيدة الحامل بارتفاع فى مستوى السكر بالدم، بالرغم من أنها لم تكن تعانى من ذلك من قبل، وعند الإصابة بمرض السكري، لا يستطيع الجسم تمثيل السكر الموجود بالدم كما ينبغي، وبالتالي يرتفع مستوى السكر به.


وللوصول إلى نتائج الدراسة، راقب الفريق 81 ألف و226 طفلا، ولدوا بين بين يناير 2005 وأغسطس 2013.


وتابع الفريق حالة هؤلاء الأطفال مع الرضاعة الطبيعية خلال الأشهر الخمسة الأولى بعد الولادة، بالإضافة إلى حالة الأمهات مع سكر الحمل.


ووجد الباحثون أن خطر إصابة المواليد بالسمنة قد اقترب من ثلاثة أضعاف (2.79 مرة زيادة في المخاطر) إذا كانت أمهاتم مصابات بسكر الحمل، مقارنة مع أقرانهم الذين لم تعاني أمهاتهم من سكر الحمل.


وعادة ما يرتبط سكر الحمل بمخاطر صحية خطيرة على الأمهات وأطفالهن، حيث يزيد من فرص حدوث اضطرابات ارتفاع ضغط الدم للحمل، والحاجة إلى الولادة القيصرية، وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري من النوع الثاني في وقت لاحق من الحياة.


وبالنسبة للرضع، يزيد سكر الحمل من خطر فرط الوزن لدى الأجنة، وعادة ما يتم فحص النساء لسكر الحمل بين 24 و 28 أسبوعا من الحمل.

    الاكثر قراءة