الأربعاء 22 مايو 2024

4 علامات تدل على إصابة طفلك بكسل العين

27-3-2017 | 00:46

كسل العين من الأمراض التى يصعب على الآباء ملاحظة إصابة أطفالهم بها ، ولكن الإهمال فى العلاج قد يؤدى إلى نتائج جسيمة تصل إلى فقدان الرؤية بالعين المصابة ، لذا ينصح الدكتور هشام عادل أستاذ جراحة العيون طب قصر العينى ، ضرورة إنتباه الوالدين للأعراض التالية إذا شكى منها الطفل :

  1. تضييق الطفل لعينة أو غلقها عند محاولة رؤية شيء ما .
  2. الشكوى من صداع بالرأس .
  3. إجهاد العين .
  4. ضعف عام فى حدة البصر .

ويعرف الدكتور هشام كسل العين بأنه ، ضعف النظر فى إحدى العينين وعدم القدرة على الإبصار بها بشكل جيد ، وذلك لأن المخ اعتمد على العين السليمة لوضوح الصورة لافتا إلى وجود أسباب رئيسية لإصابة الأطفال بكسل العين أهمها :

  • الحول .
  • قصر النظر .
  • طول النظر .
  • إعتام العدسة " المياه البيضاء " .
  • ارتخاء الجفن .

أو غيرها مما قد يسبب إعاقة للاستخدام الطبيعى للعين .

ويفيد د. هشام أن علاج كسل العين يكون أسهل للطفل قبل بلوغة 8 سنوات ، إما عن طريق التدريبات على استخدام العين الضعيفة أو عن طريق " smart glasses" وهى ثورة علمية تكنولوجية ، حيث تساعد الطفل على استخدام أفضل للعين المصابة ، حيث تجمع بين تصحيح الرؤية وعلق العين السليمة لمدة لا تزيد على 5 ثوان حتى يتدرب المخ على استخدام العين الكسولة .

وتعتبر النظارة الإلكترونية الخيار الأفضل للأطفال فى علاج كسل العين حيث يرفض غالبيتهم استخدام القطرة أو وضع لاصقات على العين السليمة .

كما ينصح د. هشام الآباء قائلا : كلما تم التشخيص ةالعلاج المبكر للطفل كلما تحسن مستوى إبصارة وذلك باتباع قاعدة 3-6-3-6 أى إجراء الفحص الطبى لعين أطفالنا عند بلوغهم 3 أو 6 شهور و 3 و6 سنوات ، لأن إهمال علاج كسل العين يؤدى إلى ضعف إبصار أطفالنا.

 

    الاكثر قراءة