الأحد 29 سبتمبر 2024

كل ما يجب معرفته عن مسودة اتفاق "بريكست"

17-11-2018 | 15:12

 تحدد مسودة اتفاق انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، المؤلفة من 585 صفحة الطريقة التي ستغادر بموجبها المملكة المتحدة الاتحاد كما هو مقرر في ال 29 من مارس المقبل.

وفيما يلي قراءة لأهم النقاط الواردة بالمسودة بحسب تقرير بثه (موقع إيلاف)..

* الفترة الانتقالية:

ـــــــــــــــــــــ

- تبدأ الفترة الانتقالية للبريكست (التي تُعَرِّفها الحكومة البريطانية بفترة التنفيذ) في ال 29 من مارس عام 2019 وتستمر حتى ال 31 من ديسمبر عام 2020.

- سيتعين على المملكة المتحدة أن تلتزم بكافة قواعد الاتحاد الأوروبي، لكنها ستفقد عضوية مؤسساتها.

- تنص مسودة اتفاق الانسحاب على إمكانية تمديد الفترة الانتقالية، لكن هذا لا يمكن أن يحدث إلا مرة واحدة ولمدة محدودة.

- يتعين على كل من الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة أن يوافقا على أي تمديد ويجب أن يُتَّخَذ القرار قبل الأول من يوليو عام 2020.

* الأموال:

ــــــــ

- تُحَدِّد مسودة الاتفاق الحسابات الخاصة بالتسوية المالية ( أو "فاتورة الطلاق") التي سيتعين على المملكة المتحدة أن تدفعها للاتحاد الأوروبي لتسوية كافة التزاماتها.

- بينما لم تُذكَر أية مبالغ مالية في الوثيقة، لكن يتوقع ألا يقل الرقم عن 39 مليار إسترليني، وسيتم سداده على مدار عدة سنوات.

- جزء من هذه الأموال سيكون المساهمة المالية التي سيتعين على المملكة المتحدة أن تقدمها خلال الفترة الانتقالية. ويتوقع أن تقدر مساهمة المملكة المتحدة لميزانية الاتحاد الأوروبي هذا العام بمبلغ صافي إجمالية 10.8 مليار جنيه إسترليني.

- إذا تم تمديد الفترة الانتقالية، فستكون هناك دفعات مالية إضافية من جانب المملكة المتحدة لميزانية الاتحاد الأوروبي، وهو أمر سيتم الاتفاق عليه بشكل منفصل.