الأحد 19 مايو 2024

مصر ولاتفيا توقعان مذكرة تفاهم بين وزارتي الخارجية لإقامة آلية للمشاورات السياسية

أخبار23-11-2018 | 13:24

 عقد السفير عمرو رمضان مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية مباحثات بعاصمة لاتفيا ريجا مع عدد من المسئولين اللاتفيين في إطار جولة يقوم بها لتعزيز العلاقات مع دول البلطيق وشمال أوروبا، حيث التقى مع إينيس ليبين نائبة رئيس البرلمان اللاتفي، وأندريس بيلش سكرتير الدولة للشئون الخارجية.

كما أجرى رمضان اجتماعات مع السفير إيلفارس كلافا مدير عام وزارة الخارجية ومسئولي وكالة الاستثمار والتنمية اللاتفية. 

وذكرت الخارجية- في بيان صحفي اليوم الجمعة- أنه تم خلال الزيارة التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارتي الخارجية لإقامة آلية دورية للمشاورات السياسية بين البلدين. 

وقد شارك في المباحثات السفير علاء حجازي سفير مصر غير المقيم لدى لاتفيا.

وتضمنت المباحثات الاتفاق على تعزيز التواصل السياسي بين البلدين والتنسيق بينهما في الموضوعات الدولية والإقليمية، حيث قدم مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية عرضاً للتطورات في الشرق الأوسط. 

كما استعرض التطورات السياسية والاقتصادية الإيجابية التي شهدتها مصر مؤخراً تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، داعياً لاتفيا إلى دخول السوق المصري والاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة والمشروعات الكبرى، وأبرزها المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، خاصة في ظل الميزة النسبية للاتفيا في مجال الصناعات الميكانيكية والهندسية والصناعات الغذائية وتكنولوجيا المعلومات والتعليم.

وتم خلال المباحثات الإشارة للميزة النسبية التي يتمتع بها هيكل التجارة المصرية فيما يخص الصادرات من المنسوجات والخضر والفاكهة والزهور وغيرها من بنود تستوردها لاتفيا، فضلاً عن أهمية تنشيط التعاون الثقافي بين البلديّن وتشجيع السياحة اللاتفية إلى مصر.

كما شملت المباحثات مع نائبة رئيس البرلمان تأكيد الحرص المصري على مواصلة التعاون البرلماني بين البلدين في أعقاب زيارة وفد مجلس النواب في مايو 2018، مع الدعوة إلى سرعة تشكيل الجانب اللاتفي جمعية الصداقة البرلمانية بين البلدين بعد انتخاب البرلمان اللاتفي الجديد.