الأحد 16 يونيو 2024

فيديو.. نموذج محاكاة لكيفية أداء الامتحانات بالنظام التعليمي الجديد

25-11-2018 | 16:00

عرضت فضائية TEN، مقطع فيديو، لنموذج محاكاة لنظام الامتحانات في النظام التعليمي الجديد، الذي أطلقته وزارة التربية والتعليم، والذي يطبق بمراحل التعليم الثانوي.

 

يقوم نظام التعليم الجديد على طريقة مناهج وآلية تقييم عالمية، وغير النظام الجديد آلية الامتحانات وأسلوب الدراسة في مراحل التعليم الثانوي عن طريق استبدال الحفظ والتلقين بالبحث والعلم والابتكار لتغيير عقلية وفكر الخريجين.

 

وتبدأ آلية الامتحانات مع دخول الطالب إلى لجنة الامتحان ليجد مراقب اللجنة الذي يعطيه كودا لإدخاله بعد تحميل المادة التي سيتم الامتحان بها.

 

وبعد إدخال الكود ينتظر الطالب إشارة المراقب لبدء الامتحان الذي تظهر أسئلته على شاشة التابلت بالأرقام ويختلف ترتيبها بين الطلبة.

 

ويمكن للطالب أن يتخطى الإجابة عن أحد الأسئلة والعودة مرة أخرى مع العلم أن هناك تقييمًا شاملا عن الأسئلة التي تم إجابتها خلال الامتحان للتأكد من عدم نسيان أحد الأسئلة.

 

 وبعد الانتهاء من الامتحان يتم الضغط على خانة الانتهاء ليتم إرسال نموذج الإجابة إلى المراقب، وينتظر المراقب جميع الطلبة ليعلن إغلاق الامتحان، مع العلم أن هناك توقيتا يظهر على التابلت أثناء الامتحان.

 

أما عن تصحيح الأسئلة، فيتم عن طريق "التابلت" أيضا حيث تم تخصيص مصحح على سؤال محدد، ومن الممكن أن يعطيه المشرف إمكانية الانتقال بين الأسئلة، وإذا كان غير متأكد من الإجابة يلجأ للمراقب العام الذي يراقب عملية التصحيح وتقييم المصحح.

 

ومع إعلان الوزارة الانتهاء من تصحيح الامتحانات يدخل الطالب أو ولي أمره على الإنترنت بكتابة الاسم وكلمة المرور لمعرفة النتيجة.