السبت 21 سبتمبر 2024

قانوني: 5 خطوات تمكن الزوجة من الشقة في حالة الطرد منها

28-11-2018 | 11:54

الدنيا تحمل في طياتها الكثير من الضغوط والمشاكل، التي تؤدي في عديد من الأحيان إلى حدوث إخفاقات على أوجه عدة وخاصة في الحياة الزوجية، والتي قد ينتج عنها في بعض الأحيان قيام الزوج بطرد زوجته من مسكن الزوجية بعد مشكلة ما لتجد نفسها في موقف صعب وأمام سلب كافة ممتلكاتها ومقتنياتها.

 

الدكتور السيد عتيق أستاذ القانون الجنائي بكلية حقوق جامعة حلوان، أكد أن هناك خطوات عدة يجب على الزوجة اتباعها في حالة تعرضها لذلك الموقف.

 

وأضاف أستاذ القانون الجنائي، أن الخطوة الأولى تتمثل في قيام الزوجة بتحرير محضر بقسم الشرطة التابع له منزل الزوجية، مطالبة فيه تمكينها من الشقة.

 

وتابع، ساردًا لتلك الخطوات، أنه لابد وأن يتوفر معها قسيمة الزواج وبطاقتها الشخصية المدون بها عنوان شقة الزوجية، وكذلك شهادات ميلاد الأولاد الصغار، مشيرًا إلى أنه سوف يتم إحالة البلاغ للنيابة العامة المختصة، التي بدورها تطلب تحريات المباحث حول الواقعة، وإذا أثبتت التحريات أن الشاكية كانت تقيم في الشقة موضوع الشكوى هي وصغارها، فمن ثم يصدر قرارًا بتمكينها من مسكن الزوجية، بالمشاركة مع الزوج، وإذا كانت مطلقة يصدر قرار التمكين لها فقط.

 

وأشار الخبير القانوني، إلى أنه يجب على الزوجة أيضا إقامة دعوى قضائية بمحكمة الأسرة التابع لها مسكن الزوجية تطالب فيها بتمكينها من مسكن الزوجية.