السبت 1 يونيو 2024

سفير بيلاروسيا بالقاهرة يؤكد أهمية نتائج لجنة التجارة المشتركة مع مصر

اقتصاد30-11-2018 | 15:06

أكد سيرجي راتشكوف سفير بيلاروسيا بالقاهرة أهمية النتائج التي أسفرت عنها الدورة الخامسة للجنة التجارة المصرية - البيلاروسية برئاسة وزير التجارة والصناعة عمرو نصار، ووزير التجارة ومنع الاحتكار البيلاروسي فلاديمير كولتوفيتش، والتي اختتمت أعمالها أمس، حيث تم التوقيع بالأحرف الأولى على خارطة الطريق لعامي 2018 و2019.


وقال السفير إن فلاديمير كولتوفيتش وزير التجارة ومنع الاحتكار البيلاروسي عقد مباحثات مثمرة مع رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي حول سبل إزالة بعض العقبات أمام التجارة الثنائية وإقامة منطقة التجارة الحرة بين دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي ومصر، فضلا عن مشاركة بيلاروسيا في المشروعات الصناعية في قناة السويس والتعاون الثنائي في مجال الأدوية وإنتاجها.


وأوضح أن اللجنة المشتركة بحثت سبل دعم التعاون في مجالات التجارة والاستثمار والصناعة والزراعة والأدوية والنقل والمالية وتكنولوجيات الاتصالات والمعلومات وإنتاج الأخشاب والطاقة والعلوم والتعليم وحماية البيئة والسياحة والرياضة والثقافة والصحة، مشيرا إلى عقد اجتماع لمجموعة العمل الثنائية في مجال الصناعة برئاسة نائبي وزيري الصناعة لكل من مصر وبيلاروسيا.


وأشار السفير إلى أن الوزير البيلاروسي شارك في مائدة مستديرة مع كبري الشركات المصرية والتي ناقشت إمكانيات التعاون في المجالي الاقتصادي والعلمي - الفني بين البلدين، بينما أجرى كبار المسئولين في الوفد البيلاروسي مباحثات مع المسئولين في عدد من الوزارات منها الاتصالات تكنولوجيا المعلومات وأكاديمية البحث العلمي وغرفة الصناعات الغذائية.


ونوه بأن التبادل التجاري بين البلدين بلغ 79 مليون دولار خلال الفترة من من يناير إلى سبتمبر هذا العام بزيادة تقدر بنحو 8ر25% بالمقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ومن المخطط أن تتخطي التجارة الثنائية 100 مليون دولار.