السبت 1 يونيو 2024

المدير التنفيذي للكوميسا: القطاع الخاص يلعب دورا محوريا في قيادة التكامل الاقتصادي بأفريقيا

أخبار5-12-2018 | 09:35

 قالت الدكتورة هبة سلامة المدير التنفيذي للوكالة الإقليمية لتجمع دول شرق وجنوب أفريقيا "الكوميسا" إن القطاع الخاص في أفريقيا سيلعب دورا محوريا في تحقيق التكامل الاقتصادى، داخل القارة السمراء، وهو قادر على ذلك، لما يمتلكه من إمكانيات تدعم خلق مزيد من الاستقرار ومستقبل أفضل لأفريقيا.

وأضافت سلامة - في تصريح نقلته مجلة "افريكان بيزنس" أحد أكبر المجلات الاقتصادية في أفريقيا - أن منظمة الكوميسا تقدم الدعم الكامل لصناع القرار في أفريقيا، من أجل مساعدتهم في القضايا الأساسية المتعلقة بتحقيق التكامل الاقتصادي بين دول القارة وخلق حوار بناء بين صناع القرار والقطاع الخاص.

وأشارت إلى أن الوكالة الإقليمية للاستثمار بالكوميسا ملتزمة بقيادة الاستثمار في دول التجمع والقارة الأفريقية ككل وخلق تنافسية دولية لدول القارة لجذب الاستثمارات.

ونوهت بأن دول التجمع نجحت في تحقيق نمو مستدام بمتوسط بلغ 5% خلال السنوات الخمس الماضية مع تراجع المخاطر وتنوع الاستثمار، لكن الاستمرار في تحقيق نمو مستدام يتطلب خططا طويلة المدى خاصة في ظل منطقة يتزايد عدد سكانها بنسبة 2ر2% سنويا .

وأوضحت أن دول تجمع الكوميسا - التي تضم 21 عضوا حاليا - باتت تقدم المزيد من الفرص الاستثمارية، مشيرة إلى أن التوقيع على اتفاقية التجارة الأفريقية الحرة في كيجالي في مارس 2018 يسهم في زيادة التدفقات الاستثمارية بالقارة.

وتستضيف مدينة شرم الشيخ يومي السبت والأحد القادمين فعاليات المنتدى الثالث "أفريقيا 2018" الذي تنظمه وزارة الاستثمار والتعاون الدولي بالتعاون مع الوكالة الإقليمية للاستثمار بالكوميسا، ويعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبمشاركة أكثر من 3 آلاف شخصية أفريقية ودولية بينهم زعماء ورؤساء ورؤساء وزراء أفارقة .