الأحد 19 مايو 2024

مستشار المفتي من دبي : توعية المرضى دينيا لا تقل أهمية عن المتابعة الطبية

28-3-2017 | 12:18

 

أكد د . مجدي عاشور - المستشار العلمي لمفتى الجمهورية - على أهمية التوعية الدينية للمرضى بجانب المتابعة الطبية خاصة فيما يتعلق بالمحافظة على صحتهم وقاية وعلاجا ، وأن الأطباء في مسألة المرض هم أهل الذكر فيه ؛ كما يقول تعالى : (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون) .وأشار عاشور في مشاركته بمؤتمر مؤسسة دار العالمية المعنية بتوعية مرضى السكري في رمضان ؛ والذي عقد مؤخرًا بمدينة دبي بدولة الإمارات العربية، أشار إلى أنه ينبغي على المريض بالسكر سماع إرشادات الطبيب المعالج له فيما يخص موضوع الصيام ؛ وأن حكم العمل بتلك الإرشادات قد يصل إلى الوجوب ، إذا أدى عدم الالتزام بتلك التوجيهات إلى ضرر بصحة المريض ، خاصة في المستويات الشديدة من هذا المرض وفقا للقاعدة الفقهية القائلة بوجوب إزالة الضرر .

وفي معرض رده على أسئلة السادة الأطباء المجتمعون من شتى البلدان أوضح د . مجدي إلى أن الفتوى في مثل هذه المسائل تنبني على قول الطبيب المختص ، حتى لو طلب من المريض الإفطار في رمضان وجب عليه الامتثال لئلا يندرج في شيء من تحذير الله تعالى له حيث قال : (ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة) .

وختم مستشار المفتي مشاركته بأن الشرع الشريف كفل الأجر كاملا لذوي الأعذار الذين لا يستطيعون القيام بما فرض الله سبحانه عليهم من الأحكام ؛ فيتساوى المريض في الأجر مع السليم الصحيح ما دام معذورا ، ومن أجل ذلك جعل الله الفدية بدلا عن الصوم للمريض الذي يستمر مرضه ولا يرجى شفاؤه بقول الأطباء