الثلاثاء 2 يوليو 2024

بالصور.. وزارة الآثار تكشف حقيقة احتراق معبد "فيلة"

28-3-2017 | 13:16

نفى الدكتور نصر سلامة، مدير عام آثار أسوان، ما أثير حول احتراق كشك تراجان بمعبد "فيلة"، قائلًا :"هذا الكلام عار تمامًا من الصحة؛ حيث لم يحدث على الإطلاق أى حريق بمعبد فيلة أو ملحقاته وأن المبنى بحالة سليمة وجيدة من الحفظ".

وكانت صور تم تداولها عبر موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك" مساء أمس الاثنين، بشأن تعرض كشك تراجان بمعبد فيلة للحريق بسبب الإهمال، مما آثار غضب عاملين فى مجال الآثار والمهتمين بالحضارة المصرية.

وأوضح "سلامة"، فى بيان رسمى له، أن ما حدث مساء أمس هو نشوب حريق خارج مبنى معبد فيلة تمامًا فى جزء بسيط من الأعشاب الموجودة على الشاطئ الشرقى لجزيرة فيلة وهو الجزء المقارب للشرفة التى تتقدم كشك تراجان.

وأشار "سلامة" إلى أنه تم على الفور التعامل مع الحريق فى وقتها وإطفائها، ولم يحدث أى أضرار بملحقات المعبد وسيتم ازالة أى آثار نتجت عن الحريق برغم من عدم وجودها بالمعبد أو ملحقاته.

وقال "سلامة" أن حالة كشك تراجان الأثرية والمعمارية جيدة جداً وغير مهدد بالانهيار كما يتم التداول أو يشاع، حيث أن المبنى  مقام على قاعدة خراسانية كما هو الحال فى معبد فيله وملحقاته بالكامل، بالإضافة إلى أعمال الصيانة والترميم الدورية التى تجريها المنطقة الأثرية بصورة مستمر حفاظا على حالة الأثر.