الأحد 12 مايو 2024

قريبا.. إطلاق الاتحاد العربي للتمور لخدمة المزارعين والمنتجين والمصدرين

اقتصاد9-12-2018 | 09:52

واصل المعرض التجاري الدولي الرابع للأغذية والمشروبات " فوود أفريكا" فعالياته والتي انطلقت أمس ويستمر لمدة 3 أيام بمشاركة 320 شركة محلية وأجنبية، حيث تم عقد عدد من الجلسات النقاشية المتعلقة بالقطاع الغذائي بمشاركة فاعلة من الخبراء والمتخصصين ورجال الأعمال من مصر وعدد من الدول العربية والأجنبية .

 

وأوضحت داليا قابيل المدير التنفيذي للمعرض أنه تم عقد جلستين نقاشيتين الأولى بعنوان صادرات التمور، حيث أدار الجلسة الدكتور أمجد القاضي رئيس مركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية ، وتناولت الجلسة محورين رئيسيين الأول (صادرات التمور / التجربة المصرية).


وتحدث خلالها د.محمد عادل فريد صبري خبير التنمية بقطاع الأعمال الزراعية بمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية UNIDO ، ومنار نصر المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية ، وبورمان رحمن المستشار التجاري لسفارة إندونيسيا بمصر.


 بينما تناول المحور الثاني للجلسة التعرف على فكرة وأهداف وآليات (الاتحاد العربي لمنتجي التمور) المنبثق عن مجلس الوحدة الاقتصادية العربية بجامعة الدول العربية تحدث خلالها عبد الوهاب الراجحي رئيس الاتحاد العربي لمنتجي التمور ، والدكتور أشرف كمال ، أمين عام الاتحاد العربي لمنتجي التمور.

      

ومن جانبه أكد الدكتور أمجد القاضي، رئيس مركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية التابع لوزارة التجارة والصناعة، أن مصر قد خطت خطوات كبيرة فى مجال تنمية قطاع التمور حيث تم الانتهاء من إعداد استراتيجية قومية لتطوير قطاع التمور من خلال التعاون مع المؤسسات العالمية المهتمة بالارتقاء وتنشيط قطاع التمور وزيادة عدد المصانع القائمة والجاري تاهيلها والتي تبلغ 160 مصنعاً بالإضافة إلى ابتكار منتجات جديدة من التمور مثل إدخال مسحوق التمر في عدد من الصناعات الغذائية كبديل للسكر بنسب إضافة وصلت إلى 75% في بعض المنتجات ، مشيراً إلى أن جهود الوزارة تضمنت أيضا نقل تكنولوجيات تصنيع عجينة التمر وهو ما ساهم في خفض واردات مصر من مصنعات التمور بنسبة تعدت 60% فضلاً عن تقديم الدعم الفني اللازم لمضاعفة القدرات التخزينية للتمور بمناطق إنتاجها.

 

وأشار إلى أنه يجرى حاليا اتخاذ الإجراءات الخاصة بإنشاء مجلس أعلى للتمور يضم ممثلين عن الجهات المعنية بسلاسل إنتاج التمور ، لافتا إلى أن المجلس سيتولى تطوير قطاع النخيل والتمور وحل مشاكل المنتجين والمصدرين للارتقاء بجودة وسلامة التمور المصرية .

 

ومن جانبه أكد الدكتور محمد عادل فريد خبير التنمية بقطاع الأعمال الزراعية بمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية UNIDO أن تخصيص جلسة خاصة لقطاع التمور بهذا المعرض الكبير هو دليل على مدى الاهتمام الكبير الذي توليه مصر لهذا القطاع الواعد ، لافتاً إلى أن هناك طفرة كبيرة وتنوع في أصناف التمور من أسوان إلى سيوة ، حيث أصبح هناك اهتمام بتحسين جودة التمور.

 

وطالب بضرورة الاستفادة من النجاح الكبير الذي حققه مهرجان التمور بواحة سيوة فى دوراته الأربع  ، والسعى لإقامته في أماكن جديدة وبصفة خاصة في محافظة الوادي الجديد .

 

كما أعلن عبد الوهاب الراجحي أحد كبار مصدري التمور في الوطن العربي ورئيس الاتحاد العربي لمنتجي التمور أن الاتحاد تم إنشاؤه تحت مظلة مجلس الوحدة الاقتصادية العربية بجامعة الدول العربية، حيث من المقرر إطلاقه رسميا منتصف الشهر المقبل ويستهدف خدمة المزراعين والمنتجين والمصدرين في مختلف انحاء الوطن العربي .

 

وأشار إلى أن حجم انتاج التمور عالمياً يصل إلى 8,5 مليون طن نصيب الدول العربية 6.5 مليون طن وهو ما يمثل حوالي 70% من إجمالي إنتاج التمور عالمياً ، لافتاً إلى أن مصر تتصدر الدول العربية المنتجة للتمور ، وتحتل تونس المرتبة الأولى عربيا في التصدير 
.

 


    Dr.Radwa
    Egypt Air