السبت 25 مايو 2024

وزير الصناعة يلتقي نظيره الجزائري على هامش اجتماعات أفريقيا 2018

اقتصاد9-12-2018 | 10:47

واصل المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة مباحثاته مع كبار المسئولين المشاركين بمنتدى الاستثمار في أفريقيا والمنعقد بمدينة شرم الشيخ حيث عقد الوزير جلسة مباحثات مع نظيره الجزائري يوسف يوسفي وزير الصناعة والمناجم الجزائري تناولت أهمية تنمية التعاون المشترك بين البلدين في المجال الصناعي ، خاصة في ظل امتلاك الدولتين لقاعدة صناعية كبيرة .

 

وقال نصار إن المباحثات تناولت أهمية الاستفادة من الإمكانات التصنيعية المتوافرة في كلا البلدين بهدف إحداث تكامل وشراكة بين الجانبين ، لافتاً إلى أهمية تعزيز دور القطاع الخاص المصري والجزائري للمساهمة في تعزيز التعاون المشترك وبصفة خاصة في القطاعات التي تمتلك فيها البلدين ميزات تنافسية وهو الأمر الذي ينعكس إيجابا في زيادة معدلات التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة .

 

ومن جانبه أكد يوسف يوسفي وزير الصناعة والمناجم الجزائري أن مشاركته في هذا الحدث الهام تأتي في إطار حرص بلاده على تعزيز أواصر التعاون المشترك مع مصر في مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة ، لافتاً إلى أن هناك فرصاً كبيرة أمام البلدين لتحقيق طفرة في تنمية وتطوير العلاقات الصناعية والاستثمارية بين الجانبين .

 

ولفت إلى أن الجزائر قد خطت خطوات كبيرة في مجال تنمية الصناعة الوطنية وبصفة خاصة في مجالات الصناعات الهندسية والإليكترونية والنسيجية ، وكذا الصناعات المرتبطة بالطاقة الجديدة والمتجددة وبصفة خاصة تصنيع الخلايا الشمسية  ، فضلا عن صناعة مواد البناء سواء الأسمنت أو الحديد ، مشيراً إلى أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يمثل أحد المجالات الرئيسية لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين خاصة وأن مصر تمتلك إمكانات كبيرة وهائلة في هذا القطاع الواعد .

  

وقال "نصار" إن الوزارة تولي اهتماما كبيراً بالسوق الأفريقى باعتباره أحد أهم الأسواق الواعدة امام المنتجات المصرية ، منوهاً إلى أن هناك تنسيقا كبيراً مع البنك المركزي لتفعيل الدور التمويلي للبنوك المصرية في تعزيز التواجد المصري في الأسواق الأفريقية .

 

وأشار نصار إلى أن الوزارة تسعى خلال المرحلة الحالية ايضا الى تفعيل دور بنك تنمية الصادرات وشركة ضمان مخاطر الصادرات لتوفير البرامج التمويلية المناسبة لتشجيع المصدرين على التوجه نحو السوق الأفريقي  وبصفة خاصة صغار المنتجين والمصدرين الجدد.

    الاكثر قراءة