الأربعاء 29 مايو 2024

تمويل مشروعات البنية الأساسية والمجتمعية في 6 محافظات بـ 15 مليون يورو

اقتصاد9-12-2018 | 14:06

أكدت نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر اهتمام الجهاز بتنفيذ مشروعات البنية الأساسية والتنمية المجتمعية وذلك كأحد الآليات لمواجهة احتياجات مصر العاجلة لإيجاد فرص عمل قصيرة الأجل بالإضافة إلى المردود الاجتماعي والاقتصادي لتلك المشروعات التنموية.

 

كما أشادت "جامع" بجهود الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى في توفير التمويل اللازم لإقامة تلك المشروعات في مختلف المحافظات.

 

جاء ذلك على هامش توقيع عقد "برنامج تنمية البنية الأساسية المجتمعية" بين الجهاز ووزارة الاستثمار والتعاون الدولى وبنك الاستثمار الأوروبي بمنحة قيمتها 15 مليون يورو.

 

ويهدف البرنامج إلى تنفيذ مشروعات بنية أساسية في مجالات الطرق وترميمات المدارس والوحدات الصحية ومراكز الشباب وتطوير الأسواق والمناطق المفتوحة والمياه والصرف الصحي.

 

ويتم تنفيذ المشروعات في 6 محافظات هي الجيزة، الإسكندرية، الشرقية، المنوفية، بورسعيد وأسيوط حيث يستفيد منها حوالي 2 مليون من سكان المناطق المستهدفة وتتيح حوالي 320 ألف يومية عمل وذلك بالتعاون مع مديريات الطرق، الإسكان، الشباب، هيئة الأبنية التعليمية وشركات المياه والصرف الصحي.

 

والجدير بالذكر أن الجهاز يقوم بتنفيذ مشروعات البنية الأساسية لدعم البيئة اللازمة لنمو وتنمية المشروعات الصغيرة في المجتمعات الأكثر احتياجا وذلك بالتعاون مع المحافظات والوزارات المعنية على مستوى الجمهورية وباستخدام صغار المقاولين المحليين والجمعيات الأهلية ذات الخبرة.

 

وللوصول إلى خلق أكبر عدد من يوميات العمل يتم استخدام أساليب ومنهجية العمالة الكثيفة، حيث يتم استبدال الآلات المعتادة في تنفيذ مشروعات البنية الأساسية والأشغال العامة بالعاطلين عن العمل من العمالة غير الماهرة ونصف الماهرة وتشغيل صغار المقاولين المحليين إضافة إلى توفير الخدمات المجتمعية للفئات المستهدفة في المناطق الفقيرة لتحسين مستويات المعيشة.