الجمعة 7 يونيو 2024

فيديو.. دبلوماسي سابق: تدشين اتفاقية التجارة الأفريقية الحرة خلال رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي

11-12-2018 | 13:41

أكد السفير صلاح حليمة، مساعد وزير الخارجية الأسبق للشئون الأفريقية، أن المعرض الأفريقي الأول للتجارة البينية شهد 70 ألف زيارة ومشاركة 55 دولة، ويعد منصة لتبادل الفرص الاستثمارية وعقد الصفقات التجارية لزيادة التجارة البينية بالدول الأفريقية.

وقال صلاح حليمة - خلال مداخلة هاتفية على فضائية "إكسترا نيوز" - إن المعرض يعد حلقة ضمن سلسلة معارض يجري الترويج لها بالقاهرة ثم جنوب أفريقيا ثم كينيا، لافتا إلى أن هناك مؤتمرا آخر لوزراء التجارة الأفارقة يتعلق بإنشاء السوق الأفريقية المشتركة.

وأضاف إننا قطعنا شوطا كبيرا باتفاقية التجارة الأفريقية الحرة حيث تم التوقيع عليها من جانب 44 دولة بكيجالي، العام الماضي ومن المنتظر تفعيلها قريبا حسبما أعلن وزير الخارجية سامح شكري.

وتابع: من المنتظر تدشين منطقة التجارة الأفريقية الحرة خلال فترة رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي 2019 وهناك دول أفريقية اتخذت خطوات عديدة بشأن تفعيل هذه الاتفاقية.

وأشاد بالخطوات التي تم اتخاذها خلال منتدى أفريقيا 2018، الذي عقد قبل أيام التي تشجع الاستثمار البيني بالقارة الأفريقية وجذب الاستثمارات الأجنبية للقارة، بالإضافة إلى تطوير البنية التحتية والعمل على وضع أسس سليمة يتم البناء عليها.