الأحد 16 يونيو 2024

خبيرة تنمية بشرية توضح أسباب عدم الشعور بالسعادة

28-3-2017 | 19:42


"التركيز على المهارات، تحمل المسئولية كاملة، مواجهة المخاوف، السعي لتحقيق الأهداف، الثقة في النفس" كانت تلك أهم النصائح التى وجهتها المهندسة مني عبد الجواد خبيرة التنمية البشرية خلال ندوة بعنوان "ثقافة إدارة الذات"، ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي الذى أطلقته لجنة العلاقات الثقافية الخارجية بمجلس كلية الألسن بجامعة عين شمس.

وتابعت المهندسة مني عبد الجواد أن "السعادة لها أنواع عديدة فمنها السعادة الوقتية التى تعتمد علي الحواس الخمسة، وهناك سعادة تأتي من استشعار الفرد بذاته وبقيمته في مجتمعه؛ من خلال تحقيقه لأهدافه المرجوة".

وأوضحت أن المواطن المصري لا يشعر بالسعادة بسبب وجود فجوة كبيرة بين تصوراته وتوقعاته وبين الواقع الذي يعيشه.

وأرجعت أسباب عدم الشعور بالسعادة إلى الصورة الذهنية التي تتكون لدى الفرد عن طريق استخدامه لوسائل التكنولوجية المختلفة ومشاهدته للأفلام وقراءة الروايات الخيالية، بالإضافة إلى مقارنة الأشخاص بغيرهم من المحيطين بهم، كذلك حب السيطرة الذي يطغي علي شعور الإنساس فيتسبب في فقد الإستمتاع بالحياه ؛ مما يؤدي الي عدم الشعور بالسعادة.


وأوضحت أن العقل مسئول عن إدارة ذكرياته التي قد تكون السبب الرئيسي في عدم الشعور بالسعادة، وبالتالي فإن الإنسان مسئول عن إدارة الأفكار المخزنة في ذاكرته لتجنب استرجاع مخزونه الفكري الذي يتضمن ذكرياته المؤلمة مما يتسبب فى شعوره بالتعاسة .
واستعرضت تجربتها خلال عملها فى إحدى الشركات ؛ حيث كانت السيدة الوحيدة بين زملائها؛ وهو ما مثل تحديًا بالنسبة لها لكنها استطاعت التركيز على أن المخاوف والشعور بالفشل ما هو إلا شعور وقتي لا يتجاوز بضع ساعات فقط.

واعتمدت على نقاط القوة لديها في العمل وعملت على تنميتها بجانب حياتها العملية مما أهلها للنجاح على المستوى العملي بغض النظر عن كونها السيدة الوحيدة فى الشركة.
وطالبت الحضور بتجاوز أفكارهم السيئة والتركيز على نقاط القوة لديهم لتكون بمثابة الدافع لتحدي كافة المعوقات التي سيقابلونها فى حياتهم لتحقيق ذاتهم، من خلال التركيز على الجانب الإيجابي لكل فرد وعدم الاختلاط بأصحاب الأفكار التشاؤمية واختيار الأصدقاء ذوي العقلية العملية التي تستطيع بث طاقة إيجابية لمن حولهم.