الأربعاء 26 يونيو 2024

الرئيس السيسي يكشف عن معوقات التنمية بإفريقيا.. وبرلمانيون: الرئيس يدرك حجم المؤامرات التي تتعرض لها دول القارة.. وعرى التنظيمات الإرهابية والتدخلات الخارجية.. ومصر حاضنة المشاريع الإفريقية

تحقيقات18-12-2018 | 18:18

أشاد برلمانيون بمواقف الرئيس عبدالفتاح السيسي اتجاه القضايا الإفريقية، مؤكدين حرصة على إزالة التحديات والموقات التي تواجه القارة السمراء، مشيرين إلى أن الرئيس المصري وضع الملفات الشائكة للقارة أمام العالم خلال كلمته بالمنتدى الإفريقى الأوروبى بالعاصمة النمساوية فيينا اليوم.

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، خلال كلمته بالمنتدى الإفريقى الأوروبى بالعاصمة النمساوية فيينا، إن القارة الإفريقية حققت على مدار العشر سنوات الماضية معدلات نمو مستدامة، غير أن الأداء الاقتصادى لم يحقق المستهدف منه بعد، مشيرا إلى أن صعوبة الأوضاع فى العديد من بلدان القارة وشروط التجارة والاستثمار الدولى غير المواتية وتحديات الأمن والاستقرار حالت دون ترجمة هذا النمو، وتحسن حياة الأفراد، فضلا عن تزايد مخاطر النزاعات المسلحة والأنشطة الإرهابية والإجرامية العابرة للحدود، واستمرار التدخلات الخارجية التى تؤثر على استقرار المجتمعات والدول.

عوقات التنمية في القارة السمراء

وأكدت الدكتورة أمنة نصير، عضو اللجنة الخارجية بمجلس النواب، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي كشف عن حجم التحديات التي تواجه القارة السمراء خلال كلمته بالمنتدى الأفريقي الأوروبي بالعاصمة النمساوية فيينا، وأثرت سلبيا على معدل النمو في القارة الأفريقية، مشيرة إلى أن المجتمع الدولي عليه تقديم العون الكامل لدول القارة إذ كان جادا في مساندته وتحقيق أمنه.

وقالت عضو اللجنة الخارجية بمجلس النواب لـ«الهلال اليوم» إن هناك مخططات كبرى تحاك بدول القارة الأفريقية لإعاقة التنمية بها فضلا عن التدخلات الخارجية لسرقة ونهب ممتلكات وكنوز القارة الأقدم في العالم، لافتة إلى أن الرئيس السيسي وضع تحديات القارة أمام المجتمع الغربي وعلى رأسها ملفات الإرهاب والتدخلات الخارجية اللذان أعاقا معدلات النمو الاقتصادي.

وأضافت "نصير" أن التحديات الأمنية والتحركات الإرهابية التي اتجهت صوب القارة الأفريقية أعاقت معدلات التنمية وأثرت سلبيا على مستوى معيشة الأفراد وأخرت تحسن الأوضاع المعيشية، مؤكدا أن الملف الأمني يحتاج إلى تكاتف حقيقي لأن التنمية لن تحدث إلا بتحقيق الأمن.

تعرية الكيانات الإرهابية

وقال النائب بدير عبدالعزيز، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي يتصدى للمؤامرات التي تحاك بالقارة الإفريقية وليس مصر فقط، مؤكدا أن القيادة السياسية حريصة على كشف المؤامرات والتحركات الإرهابية أمام المجتمع الدولي في جميع المحافل الدولية والإقليمية.

وأكد عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب لـ«الهلال اليوم»، أن الرئيس السيسي يسعى دائما إلى تحقيق طفرة اقتصادية وتنموية بالقارة الإفريقية من خلال وضعها على الخريطة العالمية من خلال الاستعانة بالنظم الإلكترونية الحديثة والتحول إلى المنظومة الرقمية وتأهيل الشباب في القارة السمراء.

وأضاف "عبدالعزيز" أن مصر تحتضن الشباب الإفريقي وتضع له برامج تأهيلية واضحة لتأهيله إلى سوق العمل وتمكينه أيضا من التسلح بالأساليب التكنولوجية الحديثة لخوض عالة التجارة الرقمية  والتسوق والتبادل التجاري والمعلوماتي بما يخدم قضايا القارة السمراء.

تحديات القارة الإفريقية

أما النائب صلاح عيسى، عضو مجلس النواب، قال إن كلمة الرئيس السيسي بالمنتدى الإفريقى الأوروبى بالعاصمة النمساوية فيينا اليوم ومحوري وسلط الضوء من خلاله على التحديات الكبرى التي تواجه القارة السمراء، رافضا التدخلات الخارجية في شئونها الداخلية والتجاوزات الملموسة بحق القارة السمراء التي أثرت على معدلات التنمية بشكل كبير.

وأكد أن كلمة الرئيس السيسي جاءت كاشفة لحقيقة الأوضاع في القارة السمراء والتحديات الإرهابية التي تواجهها والمخططات التي تحاك بها، مؤكدا أن هناك تحركات خارجية تحدث داخل القارة السمراء فإسرائيل تحاول استغلال الظروف الاقتصادية لأبناء القارة، فضلا عن التحركات القطرية والتركية ودعم المنظمات الإرهابية.

وأشار إلى أن مصر تهدف إلى التغلب على المعوقات والأزمات التي تواجه القارة لتحقيق الاستقرار الاقتصادي، ولكن هذا لن تقوم به بمفردها بل تحتاج إلى تكتف المجتمع الدولي والإفريقي.

    الاكثر قراءة