الجمعة 24 مايو 2024

البترول في أسبوع.. تعاون مصري إفريقي في صناعة البترول.. توجيهات بسرعة توصيل الغاز الطبيعي للمنازل.. حركة تنقلات داخل الوزارة

اقتصاد21-12-2018 | 20:00

شهدت وزارة البترول خلال الأسبوع الماضي نشاطا مكثفا بمناسبة قرب انتهاء العام الحالي لمراجعة موقف المشروعات والشركات والاتفاقيات المبرمة على مدى العام للتأكد من سرعة التنفيذ،  وعلى رأس المشروعات  توصيل الغاز الطبيعي للمنازل  بالمحافظات، تعاون مصري إفريقي في صناعة البترول


تعاون إفريقي 

عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، اجتماعا مع مختار ديوب نائب رئيس البنك الدولي للبنية التحتية، التي تشمل مجالات الطاقة والصناعات الاستراتيجية، والنقل، والتنمية الرقمية، واقتصاديات البنية التحتية، شمل الاجتماع استعراض البنية الأساسية المتاحة فى قطاع البترول بمختلف أنشطته والتطورات التي شهدتها لمقابلة الخطط المستقبلية، والمستهدفة خلال الفترة القادمة في كافة أنشطة صناعة البترول والغاز والتكرير والبتروكيماويات.


كما بحث الوزير التعاون خلال الفترة القادمة مع الدول الإفريقية التي شهدت اكتشافات بترولية حديثة، وتحتاج إلى الخبرات المصرية سواء فى مجال عقد وإبرام الاتفاقيات البترولية، وأعمال البحث والاستكشاف والإنتاج. 


وأكد "الملا"، على أن مصر تولي التعاون مع الدول الإفريقية الأولوية الأولى، خاصة أن مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى سترأس الدورة القادمة للاتحاد الإفريقى الذى أكد على أهمية تقديم كافة الدعم والتعاون للدول الإفريقية باعتبار مصر بوابة القارة الأفريقية مع العمل على تطوير وزيادة التعاون القائم بما يعود بالمنفعة المشتركة عليهم.


متابعة حريق بئر عسل


كما انتقل الوزير إلى  موقع حفر البئر التنموية "عسل 35" الذى يقع فى منطقة صحراوية على مسافة 35 كيلو متر جنوبي مدينة رأس سدر للمتابعة الميدانية، والوقوف على أعمال السيطرة على الحريق الذي شب في بريمة حفر.


وعقد "الملا"، اجتماعاً ضم المهندس محمد مؤنس مستشار الوزير لشؤون الغاز، والمهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول ومسؤولي الأمن الصناعي، والأمن بالوزارة وشركات المنطقة الجغرافية البترولية، وتم الاتفاق على برنامج العمل لإطفاء البئر الذى يتم حالياً انحساره والسيطرة عليه بواسطة سيارات الإطفاء، ووسائل مكافحة الحريق التابعة لكل من شركات قطاع البترول، والقوات المسلحة، وقوات الدفاع المدني.

وقد قرر وزير البترول بتشكيل لجنة فنية قانونية على أعلى مستوى لمعرفة أسباب الحريق والآثار الناتجة عنه.


إطلاق الغاز الطبيعي في مدينة الصداقة


وتفقد الوزير ورافقه اللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان، عدداً من مشروعات البترول، والغاز حيث تم إطلاق الغاز الطبيعي في أول منزل بمدينة الصداقة الجديدة في إطار المشروع القومى لتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل الذى توليه الدولة أهمية خاصة باعتباره مشروعاً حضارياً يخفف العبء عن كاهل المواطنين والدولة بإحلال الغاز الطبيعى محل البوتاجاز كوقود لخدمة الأغراض المنزلية، حيث أن المشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل حقق خلال عام 2018 معدلات غير مسبوقة أدت للوصول بمعدلات التوصيل إلى أكثر من 9.3 مليون وحدة منذ بدء النشاط وحتى الآن.

مع غاز مصر الشركة المنفذة للمشروع بشكل مستمر لتذليل أية عقبات قد تطرأ.


رافق الوزير خلال الجولة التفقدية المهندس أسامة البقلي رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"


كما استمع الوزير لشرح من المحاسب حسين فتحى رئيس شركة مصر للبترول أوضح فيه أن المستودع يضم ٩ صهاريج لتخزين البنزين والسولار والترباين وتبلغ سعته ٨٢٠٠ طن، ويلبى احتياجات العملاء الصناعيين، ومحطات التموين، والخدمة التابعة لمصر للبترول بالمحافظة والتي يبلغ عددها ٢٨ محطة.


وخلال تفقد مبنى شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول بأسوان أشار "الملا"، إلى أهمية تطوير آليات العمل بمنطقة جنوب الوادي؛ لمواكبة الخطة الطموح لوزارة البترول؛ لوضع مناطق البحث والاستكشاف بها على خريطة الاستثمار البترولي في ظل الانتهاء من مشروع البحث السيزمى والتوجه لطرح مزايدة عالمية جديدة للبحث والاستكشاف بالبحر الأحمر.


مباحثات مع لجنة الاستكشاف بالغرفة الأمريكية 


وأكد الوزير خلال لقائه مع أعضاء اللجنة الفرعية المصرية الأمريكية للاستكشاف وتنمية المعادن بغرفة التجارة الأمريكية، أن الوزارة ماضية فى تنفيذ رؤيتها لتطوير وتنمية قطاع التعدين في مصر، ويتم حالياً إجراءات تعديل بعض مواد قانون الثروة المعدنية ولائحته التنفيذية، بما يحقق التوازن وتحقيق عائدات مناسبة للدولة والمستثمر، والعمل على المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة التي تتوافق مع رؤية مصر 2030، والعمل على إقامة مشروعات تعدينية تحقق القيمة المضافة وجذب الاستثمارات بما يسهم في زيادة مساهمة قطاع التعدين في الناتج المحلي الإجمالي. 


وأكد "الملا" على اهتمام الوزارة بتشجيع الاستثمارات الأجنبية والمحلية، والعمل على جذب أعداد كبيرة من الشركات في هذا المجال، كما تم استعراض قصص النجاح التي تحققت في مجال استغلال خام الفوسفات سواء في مجال الاستخراج والإنتاج، والتسويق لتعظيم العائدات وزيادة الإنتاج؛ لتغطية احتياجات السوق المحلية والتصدير، والعمل على إقامة مشروعات تحقق قيمة مضافة مرتفعة مثل مشروعات حمض الفوسفوريك.


حركة تنقلات  

وأصدر الوزير حركة تنقلات وترقيات شملت  تعيين رئيس جديد لهيئة الثروة المعدنية، ونواب رؤساء الاستكشاف بالهيئة والشركات القابضة بالإضافة إلى رؤساء شركات البترول والغاز وشملت الحركة:


الجيولوجى أسامة فاروق فؤاد سعيد رئيساً لمجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية. 

والجيولوجى  علاء عبد الفتاح  قاسم البطل نائباً للرئيس التنفيذي للهيئة للاستكشاف وعضواً بالمجلس التنفيذي بالهيئة المصرية العامة للبترول 

والجيولوجى محمد محيى الدين محمد رسلان  نائباً لرئيس الشركة للاستكشاف بالاتفاقيات والاستكشاف وعضواً بمجلس الإدارة بالشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) 

والجيولوجى  عادل أحمد السيد محمد سماحة – نائباً لرئيس الشركة للاتفاقيات والاستكشاف وعضواً بمجلس الإدارة بشركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول. 
- المهندس  نبيل عبد الصادق عبد العليم جمعة- رئيساً لمجلس إدارة الشركة العامة للبترول

- الكيميائى إيهاب حسن محمد عبد العال زهرة - رئيساً لمجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الشرق الأوسط لتكرير البترول (ميدور) 

- المهندس  ياسر صلاح الدين حسن - رئيساً لمجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة المصرية للغازات الطبيعية (جاسكو) 

- الدكتور الكيميائى  محمد عبد العزيز متولى أحمد - رئيساً لمجلس إدارة شركة البتروكيماويات المصرية 

- الكيميائى  جابر أحمد أحمد حسن – رئيساً لمجلس إدارة شركة القاهرة لتكرير البترول 

- المهندس  صلاح الدين السيد عبد الكريم عوض - رئيساً لمجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة بدر الدين للبترول 

- المهندس إبراهيم فتحى يوسف زهران – رئيساً لمجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الوسطاني للبترول 

- الجيولوجى  أيمن مصطفى محمود مرشدى – رئيساً لمجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة بترو أمير 

- الجيولوجى  محمد عبد السلام أحمد يوسف – رئيساً لمجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة بترول أبو قير 

- المهندس  محمد السيد محمد السيد المليجى - رئيساً لمجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الحمرا أويل 

- المحاسب  أحمد محمد عبد المطلب موسى - رئيساً لمجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة السهام البترولية اعتباراً 

- المهندس أيمن جمال محيى رشدى  رئيساً لمجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة ثروة بريدا بتروليم سيرفيس  السيد المهندس  أحمد عبدالله محمد قديرة  رئيساً لمجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة المصرية للخدمات الفنية وصيانة الأجهزة (صيانكو) 

- الدكتور الجيولوجى أيمن خليل محمد خليل الساعى - رئيساً لمجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الوادي الجديد للثروة المعدنية والطفلة الزيتية 

- السيد المهندس  أسامة كامل الحسينى التابعى - رئيساً لمجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الحفر المصرية 

- السيد المهندس  رأفت عبد الهادى محمد صالح - رئيساً لمجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة المصرية لنقل وتوصيل الغاز (بوتاجاسكو) 

- السيد المهندس  وائل أحمد محمد جويد - رئيساً لمجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مشروعات الغاز الطبيعى (غاز مصر) 

- السيد المهندس محمد السيد محمد عبد الخالق - رئيساً لمجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة جمسة للبترول