الأحد 25 اغسطس 2024

خطوات فعالة لتنظيم حياتك اليومية استعدادا للعام الجديد

سيدتي22-12-2018 | 12:16


بالتأكيد لايوجد أفضل من تنظيم حياتك اليومية لاستقبال العام الجديد بعيدا عن الفوضى وتراكم المهام والأعمال المطلوب منك إنجازها , فإذا كنت تعانين من ضيق الوقت وتكدس المهام فإليك خطوات فعالة لتنظيم حياتك اليومية إستعداد للعام الجديد

1-      فى البداية يجب أولا حصر المهام التى ترغبين فى إنجازها وتدوينها بقائمة لتكونى على دراية بها

2-      عند تحديد قائمة مهامك يجب تدوين ما هو المفروض إنجازه بالفعل وليس ما ترغبين فى فعله لأن القائمة ستستطيل بهذا الشكل , فمثلا تنفيذ مشروع على المدى البعيد او قراءة كتاب جديد لايجب أن تكون فى هذه القائمة لأن تحديد هذه المهام غير واجبة التنفيذ فى الوقت الحالى سوف يجعلك تصابين بالتوتر والشعور بالضغط من المهام العديدة المطلوب منك تنفيذها .

3-      عند تحديد قائمة مهامك يجب عليك التفرقة بين الأمور الملحة وبين الأمور المهمة فهناك فرق بين الإلحاح والأهمية , اجعلى الأولوية للأمور الملحة العاجلة المرتبطة بوقت بعينه .

4-      قومى بتجميع المهام المتشابهة لتنفيذها بوقت واحد

5-      هل سمعت من قبل عن تقنية بومودورو  Pomodoro Technique لإدارة الوقت ؟ هى تقنية شهيرة تعتمد على تقسيم فترات العمل إلى 25 دقيقة عمل ثم أخذ إستراحة لمدة 5 دقائق ثم معاوده العمل ثانية مع تكرار الأمر طوال الوقت , قد تبدو هذه الطريقة غريبة ولكن تحديد وقت العمل فى 25 دقيقة سوف يحفز على إنجاز أكبر قدر من العمل خلال هذه الفترة على عكس العمل لفترات طويلة مع أخذ إستراحة كبيرة واحدة .

6-      تبدأ الكثيرات يومهن بنوايا طيبة وأمل كبير لإنجاز أكبر قدر من المهام ولكن للأسف ينتهى اليوم دون إنجاز نصف هذه المهام على أفضل تقدير مما يؤدى إلى الإحباط وتأخر إنجاز المهام بصورة أكبر ويرجع ذلك إلى عدم التقدير الصحيح للوقت , يجب عليك تحديد وقت محدد لكل مهمة ترغبين فى إنجازها مع إعطاء ساعة للأمور الطارئة.

7-      بالتأكيد تعد هذه النصائح السابقة خطوات فعالة لتنظيم حياتك ولكن فى البداية يجب أن تأخذين قرارا قويا بالبدأ فى تنظيم حياتك والإلتزام بهذا الأمر لبدأ عام جديد بعيدا عن الفوضى .