الثلاثاء 4 يونيو 2024

خبير زراعي: 5 فوائد لمشروع الصوب الزراعية.. وتمثل حلا إستراتيجيا بعيد المدى

أخبار22-12-2018 | 13:59

قال الدكتور جمال صيام، أستاذ الاقتصاد الزراعي، إن مشروع الـ100ألف صوبة زراعية الذي افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي 7100 صوبة زراعية منها على مساحة ٣٤ ألف فدان في مدينة العاشر من رمضان يكتسب أهمية كبرى لخمسة أسباب، أولها هو توفير الأرض والمياه لحل مشكلة نقص المياه ومحدودية الأراضي الزراعية.

وأوضح صيام، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن البعد الثاني لأهمية مشروع الصوب الزراعية هو سد جزءا من الفجوة الغذائية، وثالثا زيادة الصادرات المصرية من المنتجات الزراعية، إلى جانب استقرار أسعار الخضروات والمحاصيل الزراعية في السوق المصري والتي تعاني من تقلب، وخيرا توفير فرص عمالة والمساهمة في حل مشكلة البطالة.

وأكد أن العائد من الصوبة الزراعية كبير حيث لا يقل عن 30% من قيمتها سنويا مما يعني أن الصوبة الزراعية يمكن أن تسترد تكلفتها في 3 سنوات، مشيرا إلى أن إنتاج مثل تلك الصوب يمكن توجيهه للتصدير بما يعمل على توفير عملة صعبة مع ضرورة وضع دراسة جدوى لتسويق المنتجات.

وأضاف أن تصنيع وتغلفة وتعبئة تلك المنتجات طبقا للمواصفات العالمية يجعل مصر دولة منافسة في السوق الدولي، مؤكدا أن الزراعة المحمية تستخدم مياه أقل فإن كان فدان الأرض المكشوف يستهلك 7 آلاف متر مكعب من المياه فإنه في الصوبة يستهلك ألفين متر مكعب فقط لأن منظومة الري إلكترونية.

وأشار إلى أن الاتجاه للصوب الزراعية له بعد تنموي هام وحل إستراتيجي على المدى البعيد لحل مشكلة الأرض والمياه نظرا للزيادة السكانية.

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم السبت ٧١٠٠ صوبة زراعية على مساحة ٣٤ ألف فدان في مدينة العاشر من رمضان، ضمن مشروع الـ100 ألف صوبة زراعية، نفذتها الشركة الوطنية للزراعات المحمية التابعة لجهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، كما افتتح محطة الفرز والتعبئة، بطاقة إنتاجية 800 طن تخزين منتج مبرد، وطاقة إنتاجية يومية 400 طن.