الأربعاء 15 مايو 2024

أطعمة لإنقاص الوزن

29-3-2017 | 01:08

من الممكن أن تكون سمعت أن عدد السعرات الحرارية هو الطريقة الأكثر فاعلية لإنقاص الوزن، فهناك أشخاص لا يفقدون الوزن حتى بعد اعتماد نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة، والجواب هنا أن المفتاح يكمن في عدد السعرات الحرارية .

يوضح الدكتور مجدي نزيه أستاذ التغذية بالمعهد القومي للبحوث، أن هناك دراسة حديثه تؤكد أن السيدات اللاتي يتناولن أطعمة غير متوازنة صحيا؛ لإنقاص وزنهن لا يستطعن التركيز مما يؤدي إلى حدوث ضعف لديهن في استرجاع المعلومات؛ نتيجة نقص في بعض الفيتامينات والمعادن.

  • تناول النشويات والمشروبات الطبيعية :

ينصح الراغبات في الرشاقة بتناول النشويات في وجبة الفطور؛ للحصول على الطاقة اللازمة لممارسة نشاطهن طوال اليوم وكذلك تناول البيض لاحتوائه على مادة الكولين، واستبدال المشروبات التي تحتاج لإضافة السكر بمشروبات طبيعية غنية بالسكر البطيء كعصير العنب الذي يحتوي على مضادات الأكسدة لتقوية وتنشيط الذاكرة، وأيضًا عصير الجزر.

 

ويضيف، أنه يجب مراعاة عدم الإكثار من القهوة والكولا والشاي والشوكولاتة السوداء؛ لاحتوائها على مادة الكافيين التي تعوق امتصاص الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم؛ من أجل أداء وظائفه بالأسلوب الأمثل, وكذلك يفضل عدم تناول هذه المشروبات قبل النوم لأنها تسبب القلق وقلة النوم أو النوم غير المريح لأن الجسم يفرز عشرات الأنواع من الهرمونات التي تنظم عمل الأعضاء في أثناء النوم، والسهر حتى ساعات متأخرة لأي سبب يزيد من الوزن؛ خاصةً مع تناول الطعام أثناء الليل.

 

النصيحة المثالية:

ينصح الدكتور مجدي، بعدم الإكثار من القهوة في النهار لاحتوائها على مادة التانين التي تقلل من وصول الغذاء إلى المخ، وتناول القليل منها يكون إيجابيا جدا، كوبان من القهوة كافية يوميا لإعطائنا النشاط الذهني الذي نريده, ويفضل تناولها بين الوجبات حتى لا يكون تأثيرها قويا على امتصاص المعادن والفيتامينات.

 

وأخيرًا ينصح الدكتور مجدي من يريد أن يتبع نظام رجيم صحيًا؛ بتنويع الطعام على وجبات، بحيث تتضمن نسبة عالية من الألياف والفيتامينات والمعادن والبروتينات والبعد عن المشروبات المحلاة بالسكر، وعدم الأكل أمام التليفزيون أو الكمبيوتر، وزيادة الوقت المخصص للتمرينات الرياضية والإكثار من شرب الماء مما يساعد على زيادة معدل حرق السعرات الحرارية للجسم، وكذلك عدم تناول كمية كبيرة من الطعام في الوجبة الواحدة.