الخميس 2 مايو 2024

بالصور.. "الجودة في المعامل الإكلينيكية" ورشة بطب أزهر أسيوط

29-3-2017 | 10:57

نظم قسم الباثولوجيا الاكلينيكية بكلية طب الأزهر بأسيوط ورشه عمل بعنوان إلقاء الضوء على كيفية تطبيق نظام الجودة في المعامل الاكلينيكية.

عقدت الورشة برعاية فضيلة الأمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر  والدكتور أحمد حسني رئيس جامعه الازهر والدكتور أسامة عبدالرؤوف نائب رئيس جامعه الازهر فرع أسيوط  والدكتور مصطفى شتات عميد كلية الطب والدكتور عبدالحميد عبدالفتاح محمد رئيس القسم.

وأشارت الدكتورة منى محمد عبد المجيد الاستاذ بالكلية ومنسقة ورشة العمل، إلى أن عددا من الأساتذة بالقسم الذين لهم خبرة كبيرة بنظم الجودة في المعامل وكيفية تطبيقها، شاركوا بإلقاء المحاضرات، وتم خلال الورشة مناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بكيفية وضع سياسات لتشغيل الوحدات المختلفة بالقسم وكيفية تطبيق هذه السياسات على أرض الواقع بتطبيق نظام الجودة داخليا وايضا خارجيا لمواكبة ماراثون الجودة العالمى.

وتابعت: " تم أيضا مناقشة الاخطاء التي تقع في المعامل وكيفية تجنبها وبالذات في مرحلة سحب العينات بمختلف انواعها من المرضى وهى العملية التى تسبق  تحليلها واخراج نتائجها للمرضى حيث تمثل هذه الأخطاء حوالى ٧٠٪‏ من الأخطاء التى تحدث فى المعامل".

مضيفة أن المشاركين قد أوصوا بضرورة تطبيق نظم الجودة في المعامل الطبية على المستويين الداخلى والخارجى  حرصا على خروج نتائج التحاليل بصورة مرضية والوصول بالخدمة الى ما يرضى المريض ومقدم الخدمة ، مع التأكيد على الاستمرار فى اقامة سلسلة من ورش العمل الخاصه بنظم الجودة فى المعامل والتى تتضمن جميع المراحل ابتداء من وصول المريض إلى المعمل مرورا بدخول العينات لتحليلها وانتهاء بوصول النتيجة الى يد المريض وذلك حرصا على تقديم خدمة جيدة للمريض.

 

    Dr.Randa
    Dr.Radwa