الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

محافظ قنا: ترجمة خطبة الجمعة إلى لغة الإشارة لأول مرة بالمساجد

28-12-2018 | 16:16

قال محافظ قنا اللواء عبدالحميد الهجان إن لأول مرة يتم ترجمة خطبة الجمعة إلى لغة الإشارة بمساجد محافظة قنا؛ ليتمكن ذوي الاحتياجات الخاصة من فئة الصم والبكم من فهم مضمون الخطبة والاستفادة منها، في ضوء اهتمام القيادة السياسية بذوي الاحتياجات الخاصة وفي تجربة جديدة.

وأكد المحافظ- خلال أداء صلاة الجمعة بعنوان "حاجتنا إلى الدين وضرورة محاسبة النفس" وتمت ترجمتها إلى لغة الإشارة، بمسجد ناصر بمدينة قنا- أهمية تنفيذ تلك التجربة إيمانا بحق هذه الفئة من المجتمع في معرفة أمور دينها وحرصا على توصيل رسالة الإسلام الوسطية إليهم من خلال مساعدة المصلين الذين لا يستطيعون السمع على فهم خطبة الجمعة وما فيها من مواعظ وآيات قرآنية وأحاديث نبوية وذلك بعد توفير مترجم إشارة متخصص لترجمة حديث إمام المسجد.

وأشار إلى أن المبادرة التي نفذت بمسجد ناصر لاقت استحسانا من جميع المصلين المتواجدين في المسجد، معربا عن تطلعاته لتعميم التجربة بمساجد المحافظة، مضيفا أنه سيتم مراعاة احتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة في كل المشروعات الخدمية التي يجري تنفيذها مثل وجود كراسي متحركة وممرات خاصة بهم، كما يجري حاليا إعادة رصف شارعين من الشوارع الرئيسية بمدينة قنا، حيث تم التنسيق مع مسئولي الشركات المنفذة لأعمال الرصف لمراعاة أعداد أماكن مخصصة لعبور هذه الفئة لاسيما أمام المنشآت المهمة.

وتابع أنه أثناء صلاة الجمعة طالب أولياء أمور ذوي الاحتياجات الخاصة بإنشاء مركز تعليمي لتعليم أولياء الأمور كيفية التواصل مع أبنائهم ذوي الاحتياجات الخاصة، مؤكدا أنه سيتم دراسة إنشاء المركز ليساعدهم على الاندماج والمشاركة الإيجابية في المجتمع.

يذكر أن أسماء رمزي عضو المجلس القومي للمرأة عن ذوي الاحتياجات الخاصة قد تقدمت بطلب لتحقيق رغبة تلك الفئة بترجمة خطبة الجمعة إلى لغة الإشارة.