الأحد 19 مايو 2024

مصر تشهد انتعاشة سياحية.. وخبراء: 17 مليون سائح يزورون بلد الأمان في 2019.. ونسبة الإشغالات تخطت 80 %.. ومصر حققت الشروط العالمية المطلوبة.. والحملة الترويجية أتت بثمارها

تحقيقات29-12-2018 | 17:32

أكد خبراء معنيون بقطاع السياحة، أن قطاع السياحة يشهد انتعاشة كبيرة خلال الفترة الأخيرة بفضل الخطة الحكومية التي وجهتها لعودة الحياة إلى القطاع سواء من تحقيق الشروط الأمنية بالمطارات والقرى السياحية وفضلا عن تصحيح الصورة المغلوطة عن البلاد التي لن تتأثر بأي حوادث عارضة.

واستقبل مطار القاهرة الدولي 4 آلاف و299 سائحا عربيا وأجنبيا من المدن السياحية المصرية والعواصم العربية والعالمية لزيارة المعالم السياحية والأثرية بالقاهرة الكبرى والمحافظات المصرية، خلال ال24 ساعة الماضية.

ووصل المطار 158 رحلة دولية وداخلية كان على متنها المجموعات السياحية، والتى شملت جنسيات من دول الصين وروسيا واليابان وتايوان وإندونيسيا والمحر وأوزبكستان وأمريكا وفرنسا والتشيك.

واستقبل المطار مجموعات سياحية أخرى قادمة من شرم الشيخ والغردقة ومرسى علم والأقصر وأسوان، وعدد من دول الخليج العربى والمغرب العرب.

وشهد مطار القاهرة، اليوم السبت، ذروة انطلاق الرحلات السياحية الداخلية التى تتجه إلى مدن شرم الشيخ والأقصر وأسوان والغردقة، لنقل نحو 6 آلاف سائح مصرى وأجنبى، ويسرت شركة مصر للطيران 18 رحلة إلى مدينة الأقصر، و6 رحلات إلى مدينة أسوان، و9 رحلات إلى مدينة شرم الشيخ، و7 رحلات إلى مدينة الغردقة، ورحلة واحدة إلى كلا من مدينة برج العرب وسوهاج.

فيما سيرت بعض الشركات الخاصة العاملة بمطار القاهرة الدولى رحلتين إلى مدينة شرم الشيخ، و3 رحلات إلى مدينة الغردقة، و5 رحلات إلى مدينة الأقصر ورحلة واحدة إلى مدينة أسوان.

17 مليونا بنهاية 2019

وقال بسام حلقة، نقيب المرشدين السياحيين، إن جميع المطارات المصرية استقبلت عددا كبيرا من الرحلات خلال الأشهر الأخيرة ومستمرة خلال الفترة المقبلة التي تشهد زيادة في عدد الأفواج السياحية، مؤكدا أن مطارات القاهرة الدولي وشرم الشيخ والأقصر وأسوان والغردقة استقبلت رحلات مباشرة توقفت لفترة طويلة.

وأكد نقيب المرشدين السياحيين لـ«الهلال اليوم» أن قطاع السياح في مصر تعافى بنسبة كبيرة، مشيرا إلى أن عام 2019 يشهد انفراجة كبيرة في قطاع السياحة إذ يصل عدد السائحين بنهاية العام القادم إلى 17 مليون سائح وفقا للخطة التي تضعها الدولة بعد حالة الاستقرار التي حققتها الأجهزة المعنية خلال الفترة الأخيرة.

وأشار "حلقة" إلى أن مطار شرم الشيخ استقبل أولى الرحلات المباشرة من فنلندا بعد انقطاع دام 6 سنوات، لافتا إلى أن ملكة بلجيكا تزور الآن مصر ومتجهة من أسوان إلى الأقصر في رحلة نيلية، مؤكدا أن الحوادث العارضة لن تؤثر نهائيا على قطاع السياحة لأن العالم بأثره يشهد مثل هذه الحوادث.

ولفت إلى أن القرار الذي اتخذه البنك المركزي بمنح القروض للشركات والهيئات السياحية لاستكمال المشروعات السياحية المختلفة ستزيد من إتاحة استقبال عدد أكبر من السياح وبما يؤكد على قدرة الدولة على استقبال عدد كبير من الأفواج السياحية.

التدفق السياحي

أما ناجي العريان، الخبير السياحي، وعضو اتحاد الغرف السياحية، قال إن مصر تشهد رواجا سياحيا كبيرا منقطع النظير خلال الأشهر الأخيرة، مؤكدا أن التدفقات السياحية زادت بشكل كبير خلال احتفالات رأس السنة الميلادية واحتفالات عيد القيامة المجيد.

وأكد الخبير السياحي لـ«الهلال اليوم» إن التدفقات السياحية لم تقتصر على دولة واحدة بل تشمل جميع الدول الغربية على رأسها ألمانيا وإنجلترا والصين وروسيا، لافتا إلى أن أغلب الأفواج السياحية حجزت قبل 6 أشهر من الآن وأن نسبة الإشغالات مرتفعة في جميع القرى السياحية والفنادق.

ولفت إلى أن الفترة الحالية تشهد إقبالا سياحيا كبيرا خلال أجازة منتصف العام واحتفالات الكريسماس، خاصة بعد الإجراءات الأمنية التي نجحت مصر في تحقيقها خلال وقت قياسي وفقا للمعايير العالمية، مؤكدا أن مصر نجحت في تحقيق الانضباط الأمني على كافة الأصعدة.

الإشغالات بالفنادق تخطت الـ80 %

وقال عماري عبد العظيم، رئيس شعبة السياحة بالغرفة التجارية سابقا، إن قطاع السياحة في مصر تعافى بشكل كبير بفضل الجهود الأمنية والترويجية وتصحيح الصورة المغلوطة في الخارج مما ساهم في إعادة النشاط إلى القطاع بشكل كبير.

ولفت رئيس شعبة شركة السياحة بالغرفة التجارية سابقا لـ«الهلال اليوم» إلى إن نسبة الإشغالات ارتفعت بالفنادق والقرى السياحية إلى أكثر من 80 % خلال الفترة الحالية وستشهد ارتفاعا خلال الفترة المقبلة قد يصل إلى 90% خلال أجازة نصف العام.

وأكد أن مصر حققت جميع المعادلات والشروط الدولية في تحقيق الأمن بالمطارات والقرى والمناطق السياحية بما شجع جميع لدول العالم لرفع الحظر عن مصر وتوجيه الرحلات السياحية إليها مرة أخرى بعد أن طوقت الأجهزة الأمنية العناصر الإرهابية وقضت عليها بنسبة كبيرة.

وبين أن قطاع السياحة شهد حراكا كبيرا منذ الستة أشهر الماضية وارتفعت نسبة الحجوزات بالفنادق والقرى من مختلف جنسيات العالم لقضاء أعياد الكريسماس وأجازة نصف العام، متوقعا زيادة الأفواج السياحية خلال العام المقبل.