الإثنين 24 يونيو 2024

المسبار الصيني «تشانغ آه-4» يستعد للهبوط على الجانب البعيد من القمر

30-12-2018 | 08:06

أعلنت المصلحة الوطنية الصينية للفضاء دخول المسبار الصيني "تشانغ آه-4" إلى مدار محدد صباح اليوم الأحد استعدادا لأول هبوط سلس على الجانب البعيد من القمر.

وقالت المصلحة - في بيان اليوم - إن المسبار دخل إلى مدار قمري بيضاوي تبعد نقطته الأقرب عن مركز القمر بنحو 15 كيلومترا ونقطته الأبعد عن مركز القمر بقرابة 100 كيلومتر، وذلك صباح اليوم بالتوقيت المحلي للعاصمة (بكين).

وأضافت المصلحة أنه منذ دخول "تشانغ آه-4" إلى المدار القمري في 12 ديسمبر، قام مركز التحكم الأرضي في بكين بتقليص مدار المسبار مرتين، واختبار الاتصال بين المسبار وقمر التناوب الصناعي "تشيوهتشياو"، الذي يعمل في مدار الهالة حول نقطة لاغرانغيان الثانية (إل2) لنظام الأرض-القمر.

وتابعت المصلحة إن مهندسي الفضاء اختبروا آلات التصوير وأجهزة كشف الأبعاد على المسبار استعدادا للهبوط ، حيث سيختار مركز التحكم الوقت المناسب لهبوط المسبار على الجانب البعيد من القمر.

وأطلق المسبار "تشانغ آه-4"، الذي يتضمن مركبة للهبوط ومركبة للتجوال، على متن صاروخ حامل من طراز لونج مارش-3بي في 8 ديسمبر من مركز شيتشانغ لإطلاق الأقمار الصناعية في مقاطعة سيتشوان جنوب غربي الصين.