الأربعاء 5 يونيو 2024

إطلاق برنامج «المساعدة الشتوية» للاجئين في مصر

أخبار30-12-2018 | 13:31

أطلقت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ، برنامج المساعدة الشتوية في مصر لخدمة ١٥١ الفا و١٣٠ لاجئا ، من بينهم نسبة 18 % على الأقل من الأطفال - دون سن الثامنة عشر.

واوضحت المفوضية - في بيان لها اليوم الأحد أنه سيتم صرف المساعدات النقدية غير المشروطة ، والتي تبلغ قيمتها ستمائة جنيه مصري - كحد أدنى للشخص الواحد للاجئين الأكثر احتياجا إلى مساعدة شتوية - من خلال مكاتب البريد في جميع أنحاء البلاد، وبالأخص في القاهرة الكبرى والإسكندرية ودمياط حيث يتمركز أغلبية اللاجئين. 

وقامت المفوضية، بدعم من "اليونيسف " بصرف المنح إلى أربعة آلاف ومائة من الأطفال غير المصحوبين ، والمنفصلين عن ذويهم ، من خلال منظمة "كاريتاس " الشريكة لها. 

وتهدف هذه المنحة - التي تُقدم لمرة واحدة - إلى ضمان تمكن اللاجئين الأشد احتياجا من تغطية احتياجاتهم الفورية ، بما في ذلك الحصول على الملابس والبطاطين ، مما سيكون له أثر إيجابي على سلامتهم العامة.

وقد تم تحديد اللاجئين الذين يحق لهم الحصول على المنحة إما من قبل المفوضية أو شركائها ، من خلال تقييم الاحتياج الاجتماعي والاقتصادي، فيما تغطي المنحة جميع جنسيات اللاجئين في مصر ، بما في ذلك السوريين والسودانيين والصوماليين والإثيوبيين والإريتريين والعراقيين واليمنيين. 

يشار إلى أن حوالي مائة وتسع وعشرين ألف لاجئ من المنحة ،بنسبة 73% من اللاجئين ، استفادوا من المنحة في تلبية احتياجات الشتاء ، فيما استغل نسبة 27% منهم المنحة لتلبية احتياجات أخرى أكثر إلحاحا منها الإيجار والصحة والتعليم.

وقد تمكنت المفوضية من إطلاق برنامج المساعدة الشتوية للاجئين من خلال تمويل البلدان المانحة، وهي : النمسا وكندا والدنمارك والاتحاد الأوروبي وفنلندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وهولندا والنرويج والسويد وسويسرا وبريطانيا والولايات المتحدة ، بالإضافة إلى المانحين من أستراليا وكوريا وألمانيا وإسبانيا واليابان وإيطاليا والسويد.