الثلاثاء 4 يونيو 2024

3 مدربين مرشحين بقوة لقيادة مانشستر يونايتد.. تعرف عليهم

1-1-2019 | 13:13

بعد سلسلة من النتائج السلبية والأداء المتذبذب لمانشستر يونايتد، أعلن النادي إقالة البرتغالي جوزيه مورينيو خاصة بعد هزيمته القاسية أمام ليفربول، وتعيين النرويجي أولي جونار سولسكاير مديرًا فنيًا للفريق بشكل مؤقت حتى نهاية الموسم الحالي، ويعاونه كل من مايك فيلان، ومايكل كاريك وكيران ماكينا.

 

وبدأ سولسكاير مهمته وقاد الفريق في ثلاث مباريات وحقق الفوز أمام كل من كارديف سيتي بنتيجة 5/1، وهيدرسفيلد بثلاثية لهدف، وبورنموث بنتيجة 4/1.

 

وعمل سولسكاير في بدايته التدريبية في المان يونايتد 2008 بتوليه قيادة الفريق الرديف، ثم قاد نادي مولده النرويجي في 2010، بالإضافة إلى كارديف سيتي، ثم عاد مرة أخرى للفريق النرويجي وحقق معهم ثلاثة ألقاب.

.ولم يحقق مورينيو سوى لقب الدوري الأوروبي وكأس الرابطة عام 2017 مع الشياطين الحمر.

 

ويحتل مانشستر المركز السادس برصيد 35 نقطة.

 

وكشفت بعض التقارير الصحفية عن تواجد العديد من المدربين المرشحين لقيادة الشياطين الحمر، أبرزهم الفرنسي زين الدين زيدان مدرب ريال مدريد السابق، وأليجري المدير الفني ليوفنتوس، وبوكيتينو مدرب توتنهام بالإضافة إلى كاريك وروبرتو مارتينيز وأنشيلوتي وريان جيجز ودييجو سيميوني ورافاييل بينيتيز.

 

ونستعرض في هذا التقرير أبرز المدربين المرشحين لقيادة المان يونايتد:

 

أولا: زين الدين زيدان

يعد الفرنسي زين الدين زيدان المرشح الأبرز لتدريب مانشستر يونايتد، وذلك بسبب عدم ارتباطه بأي نادي حاليًا بعد الرحيل عن ريال مدريد قبل بداية الموسم الحالي، بعد الفوز بدوري أبطال أوروبا 3 مرات متتالية.

وازداد غضب جماهير الأولد ترافورد خاصة بعد ابتعاد الفريق عن المنافسة على لقب البريميرليج وانحصارها بين مانشستر سيتي وليفربول بشكل كبير مع تواجد توتنهام أيضًا.

 

وتم ترشيح زيدان في وقت سابق لتدريب المنتخب الفرنسي، وقيادة يوفنتوس في وقت سابق، مما يدل على إمكانيات المدرب الكبيرة والخبرة الواسعة بعد تحقيق 3 ألقاب لدوري أبطال أوروبا مع النادي الملكي.

 

وذكرت بعض التقارير الصحفية أن الفرنسي زين الدين زيدان وضع العديد من الشروط والطلبات قبل الموافقة على تدريب المان يونايتد كان أهمهم ضم 4 لاعبين جدد في الفريق بخط الوسط والهجوم، وتجاهل الخط الخلفي الذي كان يشكل أزمة في الفريق تحت قيادة جوزيه مورينيو.

 

ويسعى زيزو إلى التعاقد مع توني كروس نجم وسط ريال مدريد بالإضافة إلى الكولومبي خاميس رودريجيز لاعب البايرن الذي كان يتواجد في الملكي أثناء فترة زيدان ولم يكن يشارك بشكل أساسي، وفي مركز الوسط المهاجم وضع زيدان، تياجو ألكانتارا في قائمة اللاعبين الذي يود التعاقد معهم بالإضافة إلى الأوروجواياني إيدينسون كافاني مهاجم باريس سان جيرمان.

 

وكان كافاني قريبًا من الانتقال إلى ريال مدريد في الأنتقالات الصيفية الماضية ولكن رفض رئيس النادي دفع مبلغ كبير للتعاقد مع لاعب كبير في السن.

 

ويتميز الفرنسي زيدان في طريقته الرائعة بالتعامل مع اللاعبين الكبار  وبشكل عام مع الجميع داخل غرفة خلع الملابس، على عكس مورينيو الذي كان يحيطه العديد من المشاكل بين عدد من اللاعبين خاصة بوجبا، وسانشيز الذين لم يشاركوا مع الفريق خلال الفترة الأخيرة، وكان بوجبا قد أبتعد عن الفريق وتواجد على مقاعد البدلاء وأشارت بعض التقارير إلى وجود بعض المشاكل الشخصية مع مدربه.

 

وعقب رحيل مورينيو، شارك بوجبا مع المدرب الجديد، وساهم في الفوز وأحرز وصنع أهداف أيضًا.

 

ومنذ أيام حرص الفرنسي مايكل سيلفستر سفير مانشستر يونايتد على مقابلة مواطنه زين الدين زيدان في مدينة دبي خلال احتفالات أعياد الميلاد، وأكد موقع مانشستر إيفيننج نيوز أن تلك المقابلة تشير إلى إمكانية تولي زيدان مهمة تدريب الشياطين المر بداية الموسم المقبل.

 

ثانيًا: بوكيتينو

الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو المدير الفني لتوتنهام الحالي، يعد أيضًا من المدربين المرشحين لقيادة المان يونايتد، خاصة أنه يعد رغبة قديمة لإدارة النادي لأنه قادر على بدء مشروع طويل مع الفريق، ولكن التعاقد معه سيكلف النادي مبلغ كبير بعد تجديد تعاقده مع السبيرز خلال الفترة الماضية.

 

ورغم أن الأرجنتيني لم يحرز أي لقب مع توتنهام ولكنه نجح في قيادة الفريق للمربع الذهبي في البريميرليج، وتشكيل مجموعة ناجحة من اللاعبين، وتعاقد مع لاعبين مميزين، عدا سوق الانتقالات الماضي الذي لم يقوم بأي صفقة خلاله، نظرًا لاكتفائه بعدد اللاعبين المتواجدين.

 

وقال بوكيتينو في تصريحات له بعد سؤاله عن تدريب المان يونايتد: بعد حوالي 5 أعوام، هناك الكثير من الشائعات حول منصبي كمدرب مع توتنهام لا أستطيع الإجابة عن هذا النوع من الأسئلة لأن الشائعات تحدث.. أريد أن أبذل قصارى جهدي مع فريقي الحالي.".

 

ورغم أن بوكيتينو لم يحرز لقبًا مع توتنهام، إلا أنه نجح في تشكيل مجموعة ناجحة من اللاعبين الشبان، وأبرم تعاقدات ذكية على رغم محدودية نشاط إدارة فريقه في سوق الانتقالات لا سيما في صيف 2018.

 

ويحتل توتنهام المركز الثالث حاليًا في الدوري الإنجليزي برصيد 45 نقطة بفارق 9 نقاط عن ليفربول صاحب الصدارة.

 

ثالثًا: أليجري

دخل الإيطالي ماسيمليانو أليجري المدير الفني لنادي يوفنتوس دائرة المرشحين بقوة لتدريب مانشستر يونايتد، في بداية الموسم الجديد، وذلك بعد رحيل جوزيه مورينيو.

 

وأشارت بعض التقارير أن أليجري مرحب بقوة لقيادة المان يونايتد خاصة أنه تعلم اللغة الإنجليزية خلال الفترة الماضية طامعًا في دخول التدريب في البريميرليج.

 

وحقق أليجري مع السيدة العجوز لقب الدوري الإيطالي في آخر 3 مواسم، ولقب الكأس والسوبر الإيطالي، بالإضافة إلى وصوله مرتين لنهائي دوري أبطال أوروبا.

 

ويتمتع الإيطالي بطريقة لعب متوازنة حيث لا يميل للشكل الهجومي بقوة، حيث يبدأ معظم المباريات بتحفظ وعدم الاندفاع إلى الأمام، ولكنه يملك لاعبين في اليوفي أصحاب خبرة في الخط الهجومي يصنعون الفارق في أي هجمة مرتدة.