الأربعاء 19 يونيو 2024

«التنمية الصناعية»: 8 مجمعات للصناعات الصغيرة والمتوسطة بصعيد مصر

29-3-2017 | 14:27

 

زار المهندس أحمد عبدالرازق، رئيس هيئة التنمية الصناعية تفقدية لمنطقتين من مناطق المطور الصناعى بمدينة السادس من أكتوبر، أحدهما للصناعات الهندسية (IDG)، والأخرى لصناعات مواد البناء (CPC) باستثمارات سعودية.

والتقى خلال الزيارة مسئولى الشركتين للتعرف على أهم المشاكل التى تواجههم والاطلاع على آرائهم فيما يخص الصيغة التعاقدية الجديدة لطرح الجيل الجديد من مناطق المطور الصناعى.

وصرح المهندس أحمد عبدالرازق بأن تجربة المطور الصناعى أثبتت نجاحها خلال الفترة الماضية، وساهمت بشكل كبير فى توفير أراضٍ صناعية مرفقة مع الدولة لتلبية الطلبات المتزايدة على إقامة المشروعات الصناعية خاصة فى المدن ذات الإقبال الكبير, موضحا أنه سيتم طرح أراضٍ جديدة على المطورين الصناعيين مع ادخال بعض التعديلات التعاقدية خاصة فيما يتعلق بتحديد سعر متر الأرض للمستثمر النهائى بشكل عادل ومتوازن لتحقيق المنفعة لجميع الأطراف.

وأكد خلال لقائه أهمية أن يُدار حوار مجتمعى صناعى بين المستثمرين داخل المنطقة الصناعية والمطور المسئول عن إدارة المنطقة, ما يخلق نوعا من الشفافية والمشاركة, ويحل العديد من المشاكل.

من جهة أخرى بحث رئيس الهيئة مع مسئولى شركات المطور الصناعى سبل المشاركة فى تنفيذ المشروع القومى لإقامة مجمعات صناعية متخصصة للصناعات الصغيرة والمتوسطة ضمن مبادرة مصنعك جاهز بالتراخيص, حيث تستهدف وزارة التجارة والصناعة طرح 8 مجمعات صناعية بصعيد مصر خلال هذا العام من خلال إقامة مجمع بكل محافظة من محافظات الصعيد.

وأوضح أن معيار المنافسة فى طرح المطور للوحدات الجاهزة هو توفير الوحدة بسعر مناسب وتنافسى للمستثمر النهائى, ما يشجع صغار المستثمرين ورواد الأعمال على الإقبال لإقامة مشروعاتهم الصناعية ما يوفر فرص العمل ويدعم سلاسل التوريد.

مشيرا إلى أن الهيئة وضعت تصورا للقطاعات الصناعية فى المجمعات وتمت مراعاة أن تشمل أكبر عدد من الصناعات.

لافتا إلى أنه سيتم تحديد جدول زمنى للمطور الصناعى وليكن عاما واحدا كحد أقصى لإنشاء المجمع وتشغيله, ما يستلزم البدء على الفور فى التسويق والبيع.