الإثنين 17 يونيو 2024

ارتفاع الأسهم الأوروبية بسبب المباحثات التجارية الأمريكية الصينية

اقتصاد4-1-2019 | 12:59

ارتفعت الأسهم الأوروبية، اليوم الجمعة، بدعم من الأنباء عن إجراء مباحثات بين بكين وواشنطن بشأن الحرب التجارية الدائرة بين أكبر اقتصادين في العالم، وذلك بعد أسبوع قاتم خيمت عليه ظلال تحذير نادر بشأن الإيرادات من شركة آبل.

وصعدت الأسهم التي تتسم بالحساسية تجاه تطورات الحرب التجارية، مثل أسهم شركات السيارات والأسهم الصناعية وأسهم شركات التعدين، في الوقت الذي ارتفعت فيه أسهم البنوك أيضا بعدما أعلنت الصين أنها ستُجري مباحثات تجارية على مستوى نواب الوزراء مع الولايات المتحدة يومي السابع والثامن من يناير الجارى.

وقفز مؤشر قطاع التعدين اثنين في المائة، متصدرا قائمة الرابحين مع تعافي أسعار النحاس بفضل المباحثات التجارية، بينما ارتفعت أسهم قطاع السيارات واحدا فى المائة وقفز مؤشر قطاع البنوك 3ر1 فى المائة.

كما ارتفع مؤشر قطاع النفط 8ر1 في المائة بعد الأنباء عن المباحثات التجارية الصينية الأمريكية، حيث أعطت تلك الأنباء دعما لأسعار النفط التي ارتفعت واحدا في المائة.

وربح مؤشر ستوكس 600 الأوروبي 8ر0 في المائة، بينما قفز مؤشر داكس الألماني واحدا في المائة، وزاد المؤشر القيادي لمنطقة اليورو 9ر0 فى المائة.

وارتفعت أسهم قطاع التكنولوجيا 6ر0 في المائة اليوم بعدما كان مؤشرها قد انخفض أربعة في المائة في أعقاب التحذير الذي أصدرته شركة أبل بشأن الإيرادات.