السبت 22 يونيو 2024

البترول في أسبوع.. «الملا» يوصي بسرعة البحث والتنقيب لتحفيز الشركات الأجنبية.. الإعلان عن تأهيل الشباب في قطاع البترول 2019.. متابعة خطه تحويل مصر مركز إقليمي للطاقة

تحقيقات4-1-2019 | 15:47

شهدت وزارة البترول والثروة المعدنية، خلال الأسبوع الماضي، نشاطا مكثفا من المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية،  للوقوف علي نتائج الأعمال خلال عام، ووضع خطط جديدة لزيادة الإنتاج من الغاز والمنتجات البترولية المختلفة خلال العام الحالي.

 

تحفيز الشركات الأجنبية

أوصى وزير البترول المهندس طارق الملا، العاملين في قطاع البترول، على مواصلة الجهد في عمليات البحث والاستكشاف والتنقيب وسرعة إعلان النتائج لتحفيز الشركات الأجنبية، الحالية علي زيادة استثمارها ودخول شركات جديدة للعمل في المجال البترولي المصري.

 

تأهيل الشباب في قطاع البترول 2019

 

وعقد الوزير في نهاية عام 2018 اجتماعاً موسعاً ضم وكلاء وزارة البترول ورؤساء الهيئات والشركات القابضة ورؤساء شركات قطاع البترول، حيث تم خلال الاجتماع بحث واستعراض النتائج التى تحققت منذ بدء مشروع التطوير والتحديث لقطاع البترول والتي تنعكس إيجاباً على أداء القطاع بصفة عامة وتسهم فى زيادة قدرته على مواجهة التحديات داخلياً وخارجياً وتنمية ثروات مصر من البترول والغاز.

 

وأشار الوزير إلى أن قطاع البترول يمضى بخطوات ثابتة فى برنامج  القيادات الشابة والمتوسطة والذي يستهدف تأهيل الشباب وإمدادهم بالخبرات اللازمة للقيادة فى المستقبل من خلال برامج التدريب المتطورة وبالتنسيق مع إمكانيات الشركات العالمية العاملة فى مصر.

 

تحويل مصر مركز إقليمي للطاقة

 

عقد الوزير  اجتماع اللجنة الحكومية المُشكَلة بقرار رئيس مجلس الوزراء لمشروع تحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة والتي تضم فى عضويتها ممثلي عدد من الوزارات والجهات المعنية بالدولة، حيث تم الاتفاق على النقاط التالية.

 

-إعداد استراتيجية متكاملة لإنشاء مركز إقليمي لتداول وتجارة الغاز والبترول بهدف تحديد أفضل البدائل الممكنة فى هذا المجال.

 

- استعراض أهم ملامح الاستراتيجية وتوجهاتها فى مجال الغاز الطبيعى والإجراءات المطلوب تنفيذها على المدى القصير والمتوسط والطويل فى ظل المقومات والميزة النسبية التى تمتلكها مصر والبدائل المتاحة لنقل غازات حقول شرق المتوسط إلى مصر وإعادة تصديرها لأوروبا من خلال مصانع الإسالة بدمياط وإدكو والسماح بتداول وتجارة الغاز داخل السوق المصرى فى إطار قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز وذلك أُسوة بما يتم  فى المراكز العالمية.

 

- تنفيذ مشروع تموين السفن بالغاز الطبيعي المسال، لزيادة نسبة استخدامه كوقود بديل لتموين السفن فى ضوء ما أعلنته المنظمة البحرية الدولية بضرورة تخفيض مكون الكبريت الموجود بوقود تموين السفن الحالي (المازوت/ السولار). 

 

- تم استعراض أهم ملامح الاستراتيجية فى مجال الزيت الخام والمنتجات البترولية وإمكانية الاستفادة من الموانئ المصرية لنقل وتداول المنتجات البترولية والإجراءات المطلوبة لتطوير وزيادة طاقات البنية الأساسية من خطوط أنابيب ومستودعات تخزين، والتطورات الجاري تنفيذها لمشروعات معامل التكرير لمواكبة المواصفات العالمية الحديثة.

 

نتائج أعمال الوزارة في 2018

 

- تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي.

- تنفيذ عدد من مشروعات التكرير التي تسهم في زيادة الإنتاج المحلي من المنتجات البترولية بهدف تقليل الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك.

 

- زيادة الطاقات التخزينية لمنتج البوتاجاز في الصعيد والإسكندرية لاستمرار تحقيق الاستقرار الذي يشهده سوق البوتاجاز.

 

-العمل على استكمال البنية الأساسية والتي من أهمها الرصيف البحري لسوميد بالعين السخنة ومستودعات تخزين المازوت الجاري تنفيذها حالياً والمخطط الانتهاء منها في مارس القادم بالتعاون مع شركة أرامكو السعودية.

 

- بدء استئناف شركات قطاع البترول نشاط تموين السفن من خلال المازوت المتاح.

 

- تطوير ميناء الحمراء البترولي وتنفيذ مستودعات جديدة بالميناء لاستيعاب كميات أكبر من الزيت الخام وزيادة طاقة الشمندورة.

 

- زيادة الطاقات التخزينية للمنتجات البترولية مثل البوتاجاز والسولار التابع لشركة سونكر في العين السخنة .

 

 

رئيس جديد لبتروتريد

أصدر الوزير قراراً بتعيين المحاسب وسيم عبدالسلام وهدان رئيساً لشركة الخدمات التجارية البترولية " بتروتريد " خلفاً للمحاسب جمال خليف لبلوغه السن القانونية .

 

نعي محرر البترول

واختتم الوزير الأسبوع بتقديم العزاء للأسرة الصحفية في وفاة الزميل شادي أحمد المحرر بجريدة الوطن  لشئون البترول.


    الاكثر قراءة