الأربعاء 3 يوليو 2024

القادة العرب يرفضون ترشح إسرائيل لعضوية مجلس الأمن

29-3-2017 | 19:36

أكد القادة العرب، اليوم الأربعاء، التمسك بإعلان فلسطين، الصادر عن قمة ملابو العربية الإفريقية، 2016، ومتابعة تنفيذه، وتعزيز العمل مع الاتحاد الإفريقي؛ لدعم قضية فلسطين، والتصدي لأي محاولات إسرائيلية للالتفاف على مكانة القضية الفلسطينية في القارة السمراء.
وأكدوا في ختام أعمال القمة العربية العادية، الـ28 التي عقدت بالأردن، رفضهم ترشيح إسرائيل لعضوية مجلس الأمن، خلال عامي 2019-2020؛ لعدم انطباق مقومات الترشح الواردة بميثاق الأمم المتحدة، باعتبارها  قوة احتلال ذات سجل طويل من الانتهاكات الجسيمة، لأحكام ميثاق الأمم المتحدة، وقرارات الشرعية الدولية، ومبادئ القانون الدولي، وحقوق الإنسان.

ونددوا بإحياء مناسبة مرور مائة عام على وعد بلفور المشؤوم في بريطانيا، ومطالبين الحكومة البريطانية بالاعتراف بدولة فلسطين على اعتبار أنها تتحمل المسؤولية التاريخية عن معاناة الشعب الفلسطيني.

وطالبوا بتفعيل تشكيل لجنة قانونية استشارية في إطار الجامعة، لتقديم المشورة حول رفع قضايا أمام المحاكم الدولية بشأن الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الشعب الفلسطيني وأرضه وممتلكاته ومقدساته، وكذلك بشأن المظالم التاريخية التي لحقت بالشعب الفلسطيني، بما فيها "وعد بلفور" عام 1917، وتقديم مقترحات عملية في هذا الشأن، وأكدوا مجدداً رفض الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية.