الإثنين 17 يونيو 2024

كوريا الجنوبية تجري مشاورات حول زيارة مسؤولي الشركات العاملة في مجمع كيسونج إلى الشمال

11-1-2019 | 10:26

أعلنت وزارة الوحدة الكورية الجنوبية أنها تتشاور حاليا مع الوزارات ذات الصلة بشأن زيارة مسؤولي الشركات العاملة في مجمع كيسونج الصناعي إلى كوريا الشمالية.

وقالت نائبة المتحدث باسم الوزارة الوحدة الكورية لي يو-جين في مؤتمر صحفي اليوم (الجمعة) إن الوزارة تتشاور مع الوزارات ذات الصلة بشأن طلب مقدم من مسؤولي الشركات العاملة في مجمع كيسونج الصناعي لزيارة كوريا الشمالية لتفقد أصولهم، وستنظر في هذه القضية من خلال التشاور مع المجتمع الدولي.

وردا على سؤال عما إذا كانت الحكومة تتبادل وجهات النظر مع الولايات المتحدة بشأن هذه القضية، قالت "لي" إن الحكومة تجري المشاورات بشكل وثيق مع الجانب الأمريكي والأمم المتحدة وغيرهما من كيانات المجتمع الدولي بشأن القضايا المرتبطة بالعلاقات بين الكوريتين.

وقالت إن الحكومة تتفق في الرأي حول ضرورة زيارة كوريا الشمالية لتفقد أصول الشركات في إطار حماية حقوق الملكية للشعب، كما تدرس هذه القضية بالنظر إلى عدة عوامل.

وكانت لجنة التدابير الطارئة للشركات العاملة في مجمع كيسونج الصناعي قد قدمت في يوم 9 يناير طلبا لزيارة كوريا الشمالية في 16 يناير لتفقد منشآتها هناك.

يذكر أن زيارة مسؤولي الشركات العاملة في المجمع إلى كوريا الشمالية في حد ذاتها، لا تشكل انتهاكا للعقوبات المفروضة على كوريا الشمالية. إلا أن البعض يرى أن زيارتهم إلى الشمال قد تمثل إشارة إلى لاستعداد الشركات لإعادة تشغيل المجمع.. وبالتالي فإن الحكومة من المتوقع أن تناقش هذه القضية مع الولايات المتحدة.