الثلاثاء 28 مايو 2024

خبير اقتصادي: التعاون مع قبرص واليونان يمنح مصر مكانة اقتصادية كبرى

أخبار12-1-2019 | 14:20

قال أبو بكر الديب المحلل الاقتصادي، إن علاقات مصر الخارجية شهدت نقلة نوعية كبيرة وخاصة التعاون مع قبرص واليونان والتفاقيات الأخيرة المشتركة التي تمكن مصر من التنقيب بشكل موسع عن حقول الغاز، وتحول مصر لمركز إقليمي للطاقة.

 

وأضاف "الديب" أن التعاون الثنائي بين البلدين لم يتوقف عند حدود التعاون الاقتصادي ولكن يتطرق إلى التعاون الشعبي والتبادل الثقافي من خلال إطلاق مبادرة إحياء الجذور المصرية اليونانية القبرصية "NOSTOS 3" في شهر أبريل من عام 2018.

 

ولفت الخبير الاقتصادي، إلى أن مصر تشهد انتعاشة اقتصادية كبيرة وتدفق سياحي ضخم لأول مرحلة منذ سنوات، مؤكدا أن مصر حققت طفرة كبيرة في البنية التحتية والملف الأمني مكن البلاد من تحقيق الاستقرار في وقت قياسي رغم التحديات التي تشهدها المنطقة.

 

وبيّن أن التعاون مع قبرص واليونان بات في شتى المجالات وليس الاقتصادي فقط، مشيرا إلى أن انعقاد مبادرة إحياء الجذور فى أستراليا خلال العام الجاري للمرة الثالثة تعكس مدى عمق العلاقات التاريخية والثقافية بين شعوب الدول الثلاث.

 

واستقبل سامح شكري وزير الخارجية، اليوم السبت، نائب وزير الخارجية اليوناني "تيرينس كويك"، حيث تناول اللقاء سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، وذلك فى إطار علاقات الصداقة والشراكة الاستراتيجية، فضلاً عن تبادل الرؤى حول القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.