السبت 29 يونيو 2024

أستاذ علوم سياسية: السيسي والملك عبدالله بحثا آليات حفظ السلام فى المنطقة

أخبار13-1-2019 | 14:46

قال طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، ورئيس وحدة الدراسات الإسرائيلية بالمركز القومي لدراسات الشرق الأوسط ،إن اجتماع الرئيس السيسي اليوم مع الملك عبد الله الثاني عاهل المملكة الأردنية الهاشمية، ضروري وهام من أجل حوار مشترك بين البلدين يشمل عددا من القضايا الإقليمية فى المنطقة.


وأضاف فهمى لـ"الهلال اليوم" إن الزيارة هامة فى ظل الأوضاع المتوترة فى المنطقة وتضمنت الكثير من المباحثات المشتركة وعلى رأسها القضية الفلسطينية، لافتًا إلى أن الشأن السورى كلن بالتأكيد فى الصدارة.


وتابع أستاذ العلوم السياسية، بعد قرار سحب القوات الأمريكية من سوريا هناك نقاش لوضع قوة عربية محلها لملىء هذا الفراغ ، مؤكدًا أهمية الزيارة للتوصل إلى تسوية الأزمات القائمة بالمنطقة.


 وأشاد بدور مصر والأردن فى التنسيق لحفظ الأمن القومى للمنطقة العربية بالكامل، مؤكدًا أهمية دور دول مجلس التعاون الخليجى فى هذا الأمر والتصدى للتحديات التى تواجها المنطقة.    

  

وأضاف، الزيارة أيضا تأتي في إطار تعزيز العلاقات الثنائية وزيادة حجم الاستثمارات بين البلدين والتأكيد على اتفاقيات التعاون المشترك  فضلًا عن ملف مكافحة الإرهاب .


وعقد الرئيس عبدالفتاح السيسي جلسة مباحثات مع الملك عبد الله الثاني، عاهل المملكة الأردنية الهاشمية، في الأدرن، في إطار التشاور والتنسيق الدوري بين البلدين الشقيقين، وشهدت قمة الزعيمين بحث سُبل تعزيز العلاقات المصرية الأردنية المتميزة ودفعها قُدماً في مختلف المجالات.