الجمعة 17 مايو 2024

مصر والصين يراجعان موقف 11 مشروعًا مشتركًا بين البلدين

اقتصاد17-1-2019 | 10:43

وقع كلا من مصر والصين على محضر الاجتماع الوزاري الثالث للجنة الفنية لرفع القدرات بين مصر والصين والذي تضمن مراجعة موقف المشروعات المشتركة والتي تشمل 11 مشروعاً في مجالات الطاقة والكهرباء والنقل ومشروعات العاصمة الإدارية الجديدة والغزل والنسيج والسيارات والفايبرجلاس ومشروعات بمنطقة محور قناة السويس.



اتفق الجانبان على التعاون في قطاعات ( السيارات والمنسوجات والطاقة والبترول والغاز ومواد البناء والإلكترونيات والأجهزة المنزلية والصناعات المعدينة والصناعات الهندسية والبتروكيماويات والطاقة المتجددة والنقل والبنية التحتية والإنشاءات والزراعة ) كمشروعات ذات أولوية بين الجانبين.



وتم الاتفاق على تنفيذ عدد من المعايير الجديدة في المشروعات المستقبلية والتي تشمل منح الأولوية للمشروعات ذات القيمة المضافة المرتفعة وخلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة، وإنشاء مشروعات تدعم التنمية الصناعية في مصر وتعزز الطاقة الإنتاجية والتنمية المستدامة .


كما تم تكليف مجموعات العمل بالبلدين بإجراء مشاورات حول المشروعات ذات الأولوية لعام 2019 تمهيداً لتوقيع اتفاق بشأنها خلال فعاليات قمة منتدى الحزام والطريق والتي ستعقد بالصين خلال شهر أبريل المقبل.



وتم الاتفاق على أهمية تفعيل التعاون المشترك بدول ثالثة خاصة بالقارة الافريقية وإعداد دراسات اقتصادية وتكنولوجية متكاملة للمشروعات المقترحة، مع التأكيد على أن ( إعلان بكين ) الصادر عن قمة بكين لمنتدى التعاون الصيني الأفريقى والذي عقد خلال شهر سبتمبر الماضي يمثل ركيزة أساسية لدعم التوجهات المصرية الصينية في زيادة التواجد داخل السوق الأفريقي.