الخميس 20 يونيو 2024

ضغوطات باكستانية على طالبان للاجتماع مع المبعوث الأمريكي

17-1-2019 | 17:42

صرح مسؤولون بأن القوات الباكستانية احتجزت لفترة وجيزة قياديين في حركة طالبان الأفغانية للضغط على الميليشيا من أجل العودة إلى محادثات السلام الوليدة في الوقت الذي وصل فيه المبعوث الأمريكي للمنطقة إلى إسلام أباد اليوم الخميس.


وكانت حركة طالبان الأفغانية قد رفضت في البداية لقاء مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من أجل المصالحة الأفغانية زلماي خليل زاد، الذي كان من المقرر أن يصل إلى باكستان الثلاثاء الماضي، وقال مسؤولون في الاستخبارات إنه تم تأجيل الزيارة بعد أن داهمت القوات الباكستانية مخابئ لطالبان للضغط على الجماعة لحضور اجتماع آخر مع خليل زاد، كما أن التوصل إلى اتفاق سلام مع طالبان من شأنه السماح للولايات المتحدة بسحب قواتها من أفغانستان أو تقليص أعدادها بشكل كبير، وبالتالي إنهاء أطول نزاع تشترك فيه الولايات المتحدة.


وأوضح المسؤول: "نحاول إقناعهم، وإذا لزم الأمر، إجبارهم على المشاركة في عملية السلام".


واعتقلت القوات الباكستانية اثنين على الأقل من أبرز قادة طالبان من المناطق القريبة من الحدود الأفغانية الثلاثاء الماضي، كما تم احتجاز عدة أعضاء آخرين قبل إطلاق سراحهم جميعاً أمس الأربعاء.


وقال مسؤول طلب عدم كشف هويته: "يبدو أن هذه الحيلة قد نجحت"، مضيفا "أنهم (طالبان) يتحدثون الآن فيما بينهم وربما يجتمعون مع خليل زاد يوم غد الجمعة"، وأفادت السفارة الأمريكية بأن المبعوث يعتزم عقد لقاءات مع رئيس الوزراء عمران خان وقادة باكستانيين آخرين غداً الجمعة.


وفي سياق متصل، اتصل الرئيس الأفغاني أشرف غني برئيس الوزراء الباكستاني خان اليوم، لبحث سبل إنهاء الجمود في عملية السلام، وفقاً لمسؤولين باكستانيين.