الأحد 22 سبتمبر 2024

4 نصائح للحفاظ على نظام غذائي صحي

سيدتي20-1-2019 | 18:35

يعد انتقاء العناصر الغذائية الصحيحة وضمها للنظام الغذائي، هو أحد العوامل الرئيسة للحفاظ على الصحة وتعزيز عمل الجهاز المناعي في جسم الإنسان.

 

وفيما يلى إليك نصائح بسيطة لتحقيق نظام غذائي صحي.

 

1-الابتعاد عن المعلبات وتناول الخضروات والفاكهة الطازجة

تحتوى الخضروات والفاكهة الطازجة "التى تم حصدها حديثا" على كميات كبيرة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والعناصر الغذائية المفيدة، ولكنها تبدأ فى فقد هذه العناصر شيئا فشيئا مع مرور الوقت، لذلك يفضل تناول الأطعمة الطازجة حديثة الحصاد والبعد عن الأطعمة المعلبة.

 

2-شاع منذ فترة أن تناول الطعام الخام "الغير مطهو" أفضل صحيا، ولكن هذا الأمر لا ينطبق على كافة أنواع الطعام ففى حين أن براعم بروكسل والبازلاء والقرنبيط واللفت والأفوكادو والسبانخ والفلفل الأحمر يفضل تناولها خام بالفعل وغير مطهوة لزيادة امتصاص المواد المغذية القابلة للذوبان فى الماء، إلا إن بعض العناصر الغذائية الأخرى يفضل تناولها مطهية مثل الطماطم حيث يساعد الطهي على تعزيز مادة الليكوبين الموجودة بالطماطم الفعالة فى مكافحة السرطان.

كما يساعد طهي الأطعمة الغنية بمادة الكاروتين مثل الجزر على تعزيز هذه المادة، كما أن طهى اللحوم والبيض يساعد على تسهيل عملية الطهي.

 

3-قد يبدو أن إضافة التوابل إلى الوجبات مجرد وسيلة لإضافة بعض النكهات الإضافية ولكن الحقيقة هى أن بعض التوابل مثل الأوريجانو والقرنفل تحتوى على نسبة عالية من مضادات الأكسدة القادرة على الوقاية من العديد من الأمراض وفى مقدمتها مرض السرطان.

 

4-يجب التنويع فى ألوان الأطعمة، عن طريق الحرص على تناول الأطعمة التى تنتمي إلى كل لون من ألوان القوس قزح مثل الأحمر للتفاح الطماطم، الأخضر الخص والجرجير والبنفسجي العنب والمفلوف وهكذا، حيث سيسمح هذا التنوع من الاستفادة من مجموعة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة.