الأحد 16 يونيو 2024

رئيس مجلس النواب اللبناني: هناك زخم جديد وأجواء إيجابية لتشكيل الحكومة

23-1-2019 | 16:04

أكد رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، أن هناك زخمًا جديدًا لتشكيل الحكومة في غضون أسبوع أو أقل، على نحو ما سمع من رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري خلال لقائهما بالأمس، مشيرًا إلى أن الأجواء جيدة وإيجابية "ولكننا إذا ما استمرينا بالتأخر في تأليف الحكومة، نكون بدأنا بارتكاب جريمة وطنية". على حد تعبيره.


جاء ذلك خلال حديث نبيه بري أثناء (لقاء الأربعاء النيابي) والذي يعقد بشكل أسبوعي مع عدد من أعضاء مجلس النواب اللبناني لمناقشة الأوضاع في لبنان ومنطقة الشرق الأوسط.


وتطرقت المناقشات إلى الأوضاع الاقتصادية والمالية للبلاد، حيث قال بري: "ما ورد في تقرير وكالة موديز عن تصنيف لبنان، يتطلب من الجميع أن نخرج من التجاذبات والانقسامات، وننصرف إلى مواجهة كل التحديات".. مشيرا إلى أنه بوجود الحكومة الجديدة يمكن اتخاذ الإجراءات المناسبة حيال الوضع الاقتصادي والمالي.


وكانت وكالة موديز الدولية للتصنيفات الائتمانية قد أعلنت قبل يومين عن تخفيض التصنيف الائتماني للبنان درجة واحدة من ( B3 ) إلى (CAA1 ) بما يعكس وجود خطورة ائتمانية مرتفعة، مع نظرة مستقبلية مستقرة للبنان بدلا من سلبية، مشيرة إلى أن استمرار التأخير في تشكيل الحكومة سيزيد الضغوط على السيولة في لبنان.


وحذر رئيس المجلس النيابي - خلال لقاء الأربعاء - من أنه إذا لم تتشكل الحكومة الجديدة قريبا، فإنه سيطالب بعقد جلسة لحكومة تصريف الأعمال القائمة، من أجل تحويل الموازنة العامة للبلاد إلى مجلس النواب لمناقشتها وإقرارها، فضلا عن أنه سيدعو لعقد جلسات تشريعية متتالية.


وكُلف سعد الحريري في 24 مايو من العام الماضي بإعادة تشكيل الحكومة الجديدة في أعقاب إجراء الانتخابات النيابية، غير أن الخلافات بين الفرقاء السياسيين حول الحصص الوزارية وحجم ونوعية الحقائب، تعرقل الانتهاء من التأليف الحكومي، حيث تتبقى أزمة التمثيل الوزاري للنواب الستة السُنّة من فريق 8 آذار السياسي (حلفاء حزب الله) فضلا عن رغبة بعض القوى السياسية الفاعلة - خلال الفترة الأخيرة - في إجراء عملية تبادل للحقائب الوزارية التي تتضمنها الحصص الوزارية لكل منها.