الخميس 20 يونيو 2024

بالفيديو.. تسريب مقطع صوتي يفضح تآمرالجيش والمخابرات التركية على سوريا

26-1-2019 | 15:54

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع صوتي للجيش والمخابرات التركية للتآمر على سوريا.

حيث قال هاكان فيدان، رئيس منظمة الاستخبارات الوطنية في بداية المقطع، إنهم أرسلوا 2000 شاحنة، فقاطعه فريدون سينيرلي أوغلو، كبير مستشاري وزير الخارجية التركي عام 2013 قائلا: "إذا نفذت عمليًا فيجب أن يوقع وزير الدفاع على الفور من أجل هذه الأمة، ويجب أن يعطي رئيس الوزراء تعليمات واضحة بشأن هذا".

ووجه أحمد داوود أوغلو، وزير الخارجية التركي سؤالا لـ"هاكان" قائلا: "هاكان، إذا أرسلنا الدبابات إلى هناك، فماذا ستكون عواقب هذا؟"، فرد عليه: "الآن بدون أي تنسيق، لابد أن ننتهز فرصتنا من حيث ميزان القوى"، ودخل معه ياشار جولر، الرئيس الثاني لهيئة الأركان العامة في الحديث قائلا: "لهذا نريد أن نحصل على تنسيق الاستخبارات التركية، هذا لا يمكن أن يحدث بوجود أشخاص مسلحين، نحن لهذا نركض منذ البداية من أجل الحصول على تنسيق الاستخبارات التركية سيدي الوزير".

وأضاف "جولر" خلال المقطع الصوتي: "يعني لا شيء يدعو إلى القلق هذه الليلة، لا يوجد شيء لهذه الليلة، ولا بعدها، ولكن على المدى الطويل سيوجد عمل علينا إنهاؤه".

وقال هاكان فيدان، رئيس منظمة الاستخبارات الوطنية، "الآن سأتطرق إلى هذا، الآن نحن الأربعة من يعرف هذا، حيث لا يوجد أي معنى استراتيجي لأي مفهوم هناك، الآن لو خضنا حربا سنخطط لهذا من جديد ونبدأ فيه".

وتابع "فيدان": "الآن انظروا، أنا القائد، إذا استدعى الأمر سأرسل 4 رجال إلى الجهة المقابلة، وسألقي 8 صواريخ على مساحة فارغة، هذه ليست مشكلة، وإذا لزم الأمر سننتج هذا فالواقعة هنا تظهر الإرادة. نحن نظهر إرادة الحرب، والشيء الذي نفعله دائمًا هو الوقوع في خطأ المنطقة".

وقاطع ياشار جولر، حديث هاكان فيدان قائلا: "ليس لدينا أي تردد حيال هذا،  يا معالي الوزير، القوات منتظرة هناك منذ عام، ما أخذناه أمس ليس تدابير، الرجال هناك منذ عام" فرد عليه أحمد داوود أوغلو وزير الخارجية مردفا: "نحن فعلنا كل شيء يمكن فعله من الناحية الدبلوماسية".

وتابع "داوود أوغلو" موجها حديثه إلى "هاكان": "كما قلت يا هاكان، إذا كان ما تقصده هو إيجاد مبرر بأن هناك نقصًا استراتيجيًا فأنت محق في ذلك، من الآن فصاعدًا لا يمكنك أن تقول لوزير خارجية أمريكا إننا سنتخذ تدابير صارمة".