الجمعة 10 مايو 2024

السعودية تحمل آمال عرب آسيا في التأهل لمونديال روسيا

30-3-2017 | 16:37

انتهت مباريات الجولة السابعة من منافسات تصفيات قارة أسيا المؤهلة إلى كاس العالم فى روسيا 2018، حيث قطع المنتخب السعودى شوطا كبيرا نحو التأهل إلى المونديال، بعد أن رفع رصيده إلى 16 نقطة فى المركز الثانى بفارق الأهداف عن المتصدر المنتخب اليابانى وبفارق 3 نقاط عن صاحب المركز الثالث منتخب أستراليا.

ويحمل منتخب السعودية آمال عرب آسيا فى التأهل إلى المونديال بعد أن تبددت فرص الفرق العربية الأخرى فى التأهل بسب النتائج المتذبذبة، فأصبحت فرص منتخب الإمارات فى المجموعة الأولى صعبة بعد الهزيمة من أستراليا 2-0 واحتلال المركز الرابع برصيد 9 نقاط واستقالة المدرب مهدى على، رغم نخبة اللاعبين المميزين فى تشكيلة الأبيض الإماراتى الذى أصبح عليه الانتصار فى المباريات الثلاث المقبلة للتأهل إلى مباراة الملحق الآسيوى، فيما انتهت آمال العراق صاحب المركز الرابع برصيد 5 نقاط.

وفى المجموعة الثانية خرجت قطر رسميًا من التصفيات باحتلال المركز الأخير برصيد 4 نقاط فيما يحتل المنتخب السورى المركز الرابع برصيد 8 نقاط، وفرصه أصبحت صعبة للوصول حتى لمباراة الملحق.

لذلك أصبحت الآمال معلقة على الأخضر السعودى للتأهل إلى المونديال فى اجتياز عقبة المباراتين المقبلتين خارج الديار أمام آخر بطلين لآسيا، أستراليا ثم اليابان، حيث يحتاج رجال المدرب فان مارفك 4 نقاط على الأقل لضمان بطاقة التأهل إلى روسيا 2018، وبالأخص فى حالة الفوز على منتخب أستراليا صاحب المركز الثالث، حيث غاب عرب آسيا عن أخر نسختين من كأس العالم فى 2010 و 2014، بعد انضمام منتخب أستراليا لتصفيات كأس العالم فى قارة آسيا، حيث تأهل منتخب أستراليا فى النسختين على حساب المنتخبات العربية، بعد أن أخرج السعودية فى التصفيات الماضية.

ويمتلك منتخب السعودية مجموعة من اللاعبين المميزين ويمزج بين الخبرة و الشباب بقيادة المدرب الهولندى المحنك فان مارفيك وصيف كاس العالم 2010 مع المنتخب الهولندي.

وكانت المرة الوحيدة التى خاض فيها المنتخب السعودى مباراة الملحق فى تصفيات كأس العالم 2010 أمام منتخب البحرين، و التى انتهت بخروج الأخضر السعودى بشكل درامى فى الدقيقة الأخيرة على إستاد الملك فهد.

يذكر أن للمنتخبات الآسيوية سجل سئ فى الملحق العالمى حيث لم يتأهل أى فريق يمثل القارة الصفراء من الملحق عبر التاريخ.

ويعتبر المنتخب السعودى أكثر الفرق المتأهلة من عرب آسيا إلى المونديال برصيد 4 مشاركات متتالية منذ أعوام 1994، 1998، 2002، 2006.

    Dr.Radwa
    Egypt Air