الإثنين 20 مايو 2024

خبير اقتصادي: زيارة ماكرون تحقق انتعاشة اقتصادية بين البلدين

أخبار27-1-2019 | 17:45

قال أبوبكر الديب، الخبير في الشأن الاقتصادي، إن زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى القاهرة والتي بدأت اليوم وتستمر لمدة ثلاثة أيام تحقق نتائج اقتصادية قوية للبلدين في ظل التعاون المشترك بينهما، مؤكدا أن الجانبين سوف يوقعان ما يقرب من 30 اتفاقية في عدة مجالات.

وأكد  الخبير في الشأن الاقتصادي لـ«الهلال اليوم» أن العلاقة بين البلدين تاريخية في مختلف المجالات، مشيرا إلى أن حجم التبادل التجاري بين مصر وفرنسا، بلغ 2.1 مليار دولار خلال العشرة أشهر الأولى من عام 2018.

وأشار الخبير الاقتصادي إلى أن حجم الاستثمارات الفرنسية بمصر وصل إلى 4 مليارات يورو، بما يعادل 81 مليار جنيه، وسط تحقيق نمو كبير للشركات الفرنسية العاملة في مصر.

وأوضح الديب، أنّ فرنسا تُعد من أهم الدول الأوروبية المستثمرة في مصر بـ 458 مشروعًا في القطاعات الزراعية والسياحية وتكنولوجيا المعلومات والإنشاءات والخدمات، فضلًا عن قيام الشركات الفرنسية بتنفيذ الخط الثالث لمترو الأنفاق.

وبدأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، زيارة رسمية اليوم الأحد، بدأها من محافظة الأقصر في جولة سياحية.

ويأمل الرئيسس الفرنسي، من خلالها، تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع البلد العربي الأكبر، لبحث سبل تعزيز التعاون في مجال الاستثمارات بين البلدين والحليف الضروري لباريس التي تعتبره قطباً للاستقرار في الشرق الأوسط.

وتكتسب هذه الزيارة أهمية كبرى، حيث تأتى فى الوقت الذى يشهد فيه البلدان تطورا غير مسبوق فى العلاقات الثنائية، كما تتزامن الزيارة مع بداية العام الثقافي "فرنسا - مصر 2019"، والذي أطلق بقرار من رئيسي الدولتين بمناسبة مرور 150 عاما على افتتاح قناة السويس.