الجمعة 27 سبتمبر 2024

«الأونروا» تؤكد التزامها بخدمة اللاجئين الفلسطينيين

31-1-2019 | 15:43

أكدت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" في لبنان التزامها بدعم ومساعدة اللاجئين الفلسطينيين في جميع أقاليم عملها.


وأكد مدير الوكالة في لبنان كلاوديو كوردوني خلال مؤتمر صحفي عقد في بيروت استمرار تقديم الخدمات والمساعدات اللاجئين، قائلا: "إن الأونروا تحتاج إلى 2ر1 مليار دولار خلال عام 2019 للحفاظ على المستويات التي قدمتها خلال العام الماضي، موضحاً أن جهود الدول المانحة ساعدت في تجاوز الأزمة حتى الآن".


وبدوره، أكد مدير عام وكالة الأونروا في سوريا مايكل أمانيا، استمرار بذل الجهود للتحفيف من معاناة اللاجئين الفلسطينيين لا سيما بعد تدمير المخيمات وهجرة الكثير منهم خارج سوريا، معربا عن أمله فى توفير الأموال اللازمة لدعم الأونروا والتمكن من تلبية احتياجات اللاجئين الأساسية.


وأطلق المسؤولان الأمميان خلال المؤتمر الصحفي نداء الأونروا الطارئ بشأن أزمة سوريا الإقليمية لعام 2019 (نداء سوريا) والذي يسعى إلى توفير مبلغ 9ر276 مليون دولار أمريكي. 


ولفتا إلى أن الأموال التي سيتم جمعها بموجب هذا النداء ستساعد في توفير مساعدات إنسانية حيوية ومنقذة لحياة لاجئي فلسطين في سوريا والأردن ولبنان الذين لا يزالون يواجهون احتياجات كبيرة للدعم الإنساني والحماية.


وأشار "النداء" إلى أن القتال المكثف والعنف في سوريا لازال يسفر عن وفيات وإصابات، وتهجير داخلي، وفقدان لسبل كسب العيش، وانخفاض في توفير الخدمات العامة، وأضرار جسيمة بالبنية التحتية المدنية، مؤكدا أن القتال أيضا لا يزال يعرقل حياة المدنيين ويقوض آليات التدبر بشدة.

وأكد النداء، أن الأونروا واجهت خلال عام 2018، أكبر عجز مالي في تاريخها.


وأضاف أن ذلك أثر أيضا على تمويل ندائها الطارئ لصالح سوريا لعام 2018 وعلى تقديم الخدمات الإنسانية للحد من عواقب أزمة سوريا الإقليمية، فاضطرت الأونروا لتخفيض مستوى المساعدات النقدية وعدد جولات توزيع هذه المساعدات على لاجئي فلسطين الأشد ضعفا في سوريا والأردن.