الأحد 19 مايو 2024

البترول في أسبوع: تنمية الحقول لزيادة الإنتاج.. والاحتياطي لمواجهة زيادة استهلاك الغاز.. ومباحثات لبنانية في مجالات الغاز والبترول

تحقيقات1-2-2019 | 14:45

شهدت وزارة البترول خلال الأسبوع المنقضي، نشاطا مكثفا واجتماعات مع رؤساء الشركات المحلية والأجنبية لتنفيذ خطة الوزارة لتنمية الحقول وزيادة كميات الاحتياطي من البترول والغاز لتحقيق التوازن بين معدلات الإنتاج والطلب لمواجهة زيادة الاستهلاك المحلي واستمرار تحقيق سياسة الاكتفاء الذاتي من الغاز.

 

في البداية، أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية على استمرار جهود قطاع البترول فى تنفيـذ استراتيجية ورؤية واضحة لجذب وضخ المزيد من الاستثمارات الأجنبية فى تنمية الاكتشافات البترولية الجديدة والعمل على تنفيذ مشروعات جديدة من خلال طرح المزايدات العالمية فى مناطق مصر البرية والبحرية وإبرام المزيد من الاتفاقيات البترولية لتحقيق اكتشافات جديدة تعزز من إنتاج واحتياطي مصر من البترول والغاز الطبيعى ، مشيراً إلى أنه بعد الانتهاء من تنفيذ وتشغيل كافة مشروعات تنمية حقول الغاز خلال المرحلة المقبلة سيصل إنتاج مصر من الغاز الطبيعى خلال العام المالى القادم 2019/2020 إلى ما يقرب من 8 مليار قدم مكعب غاز يومياً ، وتعد هذه الكميات الغير مسبوقة نتيجة مباشرة لنجاح استراتيجية الوزارة يدعمها الاستقرار السياسي والاقتصادي الذى تشهده مصر .

 

 وقال الوزير خلال اجتماع الجمعية العامة للشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" بحضور م. محمد سعفان وكيل أول وزارة البترول ومحمد مؤنس مستشار الوزير لشئون الغاز وعابد عز الرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول وسعد هلال رئيس الشركة القابضة للبتروكيماويات وأشرف فرج وكيل الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف

 

وأوضح الملا أن النجاح فى تأمين الاحتياجات الاستراتيجية للبلاد من الغاز الطبيعى وتحقيق قصص نجاح في مجالات البحث والاستكشاف وإنتاج البترول والغاز ساهم فى استدامة إمدادات الطاقة للسوق المحلى والقطاعات الاقتصادية والإنتاجية ، مشيراً إلى أن خطط وبرامج العمل التي يتم تنفيذها بآليات جديدة للتوسع في المشروع القومى لتوصيل الغاز للمنازل وإحلاله محل البوتاجاز حققت نتائج إيجابية  فى إطار رؤية القيادة السياسية التي تهدف إلى تحسين مستوى معيشة المواطنين وذلك بزيادة معدلات التوصيل للمنازل وإعطاء أولوية للقرى والمدن التي لم يصلها الغاز من قبل، إلى جانب التوسع فى مشروع تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي.

 

وأكد الوزير أنه تقرر خلال العام المالى القادم توصيل الغاز الطبيعى إلى مليون وحدة سكنية بتكلفة استثمارية حوالي 5ر3 مليار جنيه ليصل إجمالي عدد الوحدات السكنية التي سيتم توصيلها بالغاز بنهاية العام القادم إلى 8ر10 مليون وحدة سكنية بمختلف محافظات مصر ، بالإضافة إلى توصيل الغاز إلى 100 مصنع وألف عميل تجارى وتحويل 35 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعى ليصل الإجمالي إلى 310 ألف سيارة وإنشاء 17 محطة جديدة لتموين السيارات بالغاز و8 مراكز لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي.

 

تعاون لبناني

كما استقبل الملا، سيزار أبى خليل وزير الطاقة والمياه اللبناني والوفد المرافق حيث تم خلال اللقاء بحث أهم المجالات التي تسهم في دعم التعاون المشترك بين البلدين في مجال البترول والغاز.

 

وأكد الملا على تميز العلاقات المصرية اللبنانية ومتانة الروابط المشتركة التي تسهم في إعطاء دفعات قوية للتعاون المشترك ، مشيراً إلى استعداد مصر لتقديم كافة أوجه المعاونة في مختلف مجالات صناعة البترول والغاز في لبنان ووضع إمكانيات وخبرات الشركات البترولية المصرية لتلبية احتياجات لبنان المستقبلية في مجال المشروعات البترولية.

 

كما تم بحث مجالات التعاون الإقليمي في مجال الغاز الطبيعى ودور مصر في منتدى غاز شرق المتوسط الذى استضافته مصر في شهر يناير والذي يسهم في تعزيز التعاون والتكامل بين دول المنتدى ، وأضاف الملا أنه تم بحث تدريب الكوادر اللبنانية في مراكز التدريب المصرية.

 

وعلى جانب آخر أكد وزير الطاقة اللبناني على رغبة بلاده في استئناف ضخ الغاز المصرى للبنان في إطار عقد تصدير الغاز المصرى للبنان الموقع في عام 2009 وتم الاتفاق على مراجعة البنود الفنية والاقتصادية والتجارية للعقد الموقع.

 

كما استعرض الوزير اللبناني خلال اللقاء موقف نشاط البحث والاستكشاف حيث أوضح أنه تم إطلاق المزايدة العالمية الأولى للبحث وتم الترسية على شركة توتال، وسيتم حفر أول بئر قبل نهاية هذا العام ، وأضاف أنه سيتم التحضير لإطلاق مزايدة عالمية ثانية وذلك في إطار خطتها لتكثيف أعمال البحث والاستكشاف في ضوء الاحتمالات الجيدة للمناطق البحرية بلبنان.