الأحد 12 مايو 2024

خبيرة اقتصادية: التنمية الشاملة الحل الأمثل للحد من الهجرة غير الشرعية

أخبار5-2-2019 | 15:16

قالت الدكتور بسنت فهمي، الخبيرة الاقتصادية وعضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن مصر حققت نجاحا كبيرا في الحد من ملف الهجرة غير الشرعية، بجانب التنسيق المباشر مع دول الاتحاد الأوربي للحد من تلك الظاهرة السلبية التي تمثل إزعاجا كبيرا لحكومات الدول الغربية.

 

وأكدت الخبيرة الاقتصادية لـ«الهلال اليوم»، أن مصر تتبنى مشروعات تنموية مختلفة لتوفير فرص عمل للشباب بجانب الدور المحوري الذي يلعبه صندوق "تحيا مصر" وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، للحد من تلك الظاهرة السلبية.

 

وأشارت إلى أن الحل الأساسي لمواجهة الهجرة غير الشرعية، وهو تحقيق التنمية الشاملة ليس في مصر فقط بل جميع الدول الإفريقية لمنع الهجرة إلى أوروبا.

 

وأوضحت أن مصر تعاونت مع أوروبا للحد من هذه الظاهرة وكانت ألمانيا من أوائل الدول المتحمسة لمنع الظاهرة على كافة المستويات، وعقدت خطط استثمارية مع مصر في عدد من المجالات وباقي الدول الإفريقية.

 

تمكنت هيئة الرقابة الإدارية، الثلاثاء، من إلقاء القبض على تشكيلات عصابية منظمة مكونة من 17 شخصا تعمل على تهجير مصريين ولاجئين من دول المنطقة بطرق غير شرعية إلى 14 دولة أوربية من خلال تزوير مستندات رسمية باعتبارهم مضطهدين سياسيا للحصول على حق اللجوء السياسي والحظي بدعم مؤسسات حقوق الإنسان.

    Dr.Radwa
    Egypt Air