الثلاثاء 4 يونيو 2024

بالفيديو.. حمدي عبد العزيز: بدأنا تصدير الغاز وديون القطاع «صفر» العام الحالي

6-2-2019 | 22:08

أكد حمدي عبد العزيز، المتحدث الإعلامي لوزارة البترول، أن إنتاج مصر من حقل ظهر وصلت إلى 2.1 مليار قدم مكعب من الغاز يومًا وأعمال تنمية الحقل مستمرة لزيادة الإنتاج خلال العام الحالي إلى 3 مليارات قدم مكعب غاز يومًا .

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «الحياة اليوم»، على قناة «الحياة»، إن مصر بدأت في تصدير الغاز مرة أخرى للوفاء بالعقود القديمة مثل التي وقعت مع الأردن منذ يناير الماضي، وهناك مفاوضات تجرى الآن لتصدير الغاز إلى لبنان، لتحقيق عائدات للدولة من التصدير.


وقال إن هناك استراتيجية لتسديد ديون قطاع البترول للشركات الأجنبية العاملة في مصر، وكانت الديون قد وصلت إلى 6.3 مليار دولار وانخفضت إلى 1.2 مليار دولار في 2018 وخلال هذا العام سوف تسدد مصر جميع الديون لتصل إلى صفر.


وتابع ، مصر ملتزمة بتسديد فواتير حصة الشركات الأجنبية العاملة حاليًا ولكن الديون المتراكمة السابقة سوف تكون صفر في العام المالي الحالي، مشيرًا إلى أن الدولة تسعى إلى توجيه الغاز إلى صناعات القيمة المضافة لخدمة المشروعات الصغيرة.

 

أوضح أن الدولة وفرت حوالي 1.5 مليار دولار بعد الاكتشافات البترولية وبالتالي تلك الأموال يمكن توجيهها لمشروعات خدمية تنهض بالمواطن المصري.


واستكمل هدف مصر خلال المرحلة المقبلة هو تصدير الغاز إلى أوروبا.