الأربعاء 26 يونيو 2024

بالفيديو.. شرطي إسرائيلي يعتدي على صاحب شاحنة فلسطيني

31-3-2017 | 13:28

تم إعداد لائحة اتهام ضد الشرطي " موشيه كوهين " من وحدة "يسام" الخاصة؛ بسبب اعتدائه بالضرب على المواطن العربي " مازن شويكي" 48 عاما؛ بعدما قام أحدهم بتصويره والإبلاغ عنه.

ووفقًا للائحة الاتهام، تضررت سيارة الشرطي بسبب شاحنة السائق العربي، بينما كانت واقفة في موقف سيارات مجاور لوزارة الداخلية في حي وادي الجوز في القدس الشرقية، وفحص "كوهين" كاميرات المراقبة في اليوم التالي، وتعرف على السائق العربي بواسطة استخدام غير مصرح به في سجلات الشرطة.

وجاءت لائحة الاتهام في أعقاب موجة من الغضب بعد انتشار الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، وإدانة عدد من نواب الكنيست للشرطي الإسرائيلي.

وردًا على لائحة الاتهام، قال رئيس القائمة العربية المشتركة "أيمن عودة"، إن العنصرية والعنف متفشي في الشرطة الإسرائيلية، مضيفًا في بيان أصدره :" المشكلة مع الشرطة ليست فقط شرطي واحد عنيف أو آخر، بل العنصرية المنهجية وثقافة الأكاذيب التي أصبحت جزءًا جوهريًا من النظام".

واتهم "عودة" وزير الأمن العام الإسرائيلي "جلعاد أرادن" بالتحريض على المواقف المشابهة للحادث قائلا :" عندما يتصرف الوزير المسؤول والمفوض بعنصرية واضحة تجاه المجتمع العربي ولا يرفض الأكاذيب والتحريض، فليس غريبًا أن تصل مواقف القادة إلى الجنود في الحقل، فهم يعبرون عن مواقف الوزير بعنف شديد ضد المواطنين والمدنيين العرب".

    الاكثر قراءة