السبت 29 يونيو 2024

السفيرة سعاد شلبي: مصر تستهدف تنمية القارة اقتصاديا واجتماعيا خلال رئاستها الاتحاد الأفريقي

أخبار9-2-2019 | 13:14

قالت السفيرة سعاد شلبي، مساعد وزير الخارجية الأسبق للشئون الأفريقية، إن رئاسة مصر الاتحاد الأفريقي فرصة هامة للعمل والتعاون بين كل دول القارة وزيادة الاستثمارات المصرية في أفريقيا، واستقبال المزيد من الاستثمارات الأجنبية في مصر، بما يخدم التنمية في القارة، وخاصة أن مصر مستعدة ومتقدمة تكنولوجيا ولديها طاقة بشرية كبيرة.

وأضافت في تصريح لـ"الهلال اليوم"، هناك عدد كبير من المشروعات المشتركة بين مصر ودول أفريقيا منها مشروعات للسدود في تنزانيا وأوغندا، مؤكدة أن مصر اهتمت بقضايا الاستثمارات في القارة السمراء واستضافت عدة فعاليات دولية لهذا الهدف منها مؤتمر "الكوميسا" الأخير في شرم الشيخ.

وأشارت إلى أن مصر عملت على توطيد علاقاتها بالدول الأفريقية بعد تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد الحكم، وخلال رئاسته للاتحاد الأفريقي سيتم توطيد العلاقات بشكل أكبر وخاصة مع الدول الحدودية لمصر مثل ليبيا والسودان لمكافحة تهريب المخدرات والأسلحة، ودعم مكافحة الإرهاب.

وأكدت السفيرة أن مكافحة الإرهاب والتعاون للاستفادة من التقدم التكنولوجي في مصر؛ ستكون أبرز أولويات مصر خلال رئاستها الاتحاد، إلى جانب تقديم برامج التدريب للشباب وحفظ السلام في القارة وتسوية النزاعات السياسية، مشيرة إلى أن مصر من أكبر سبع دول تشارك بقوات حفظ السلام في العالم.

وأشارت إلى أن أجندة مصر في الاتحاد الأفريقية ثرية وتستهدف تنمية القارة الأفريقية اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا، مضيفة إن مصر اختارت أسوان كعاصمة للثقافة الأفريقية لربط الدول الأفريقية بمدينة عريقة وعامرة بالثقافة والحضارة كأسوان.

 

كما أوضحت الدبلوماسية السابقة، أن دول حوض النيل أيضا لها أولوية في الدبلوماسية المصرية وخلال توليها رئاسة الاتحاد، لتعميق التعاون حماية المصالح المشتركة، إلى جانب التعاون المصري مع دول أفريقيا في مجال مكافحة الفساد وإصلاح الاتحاد الأفريقي.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد وصل صباح اليوم السبت إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، في زيارة تاريخية، للمشاركة في أعمال القمة الثانية والثلاثين العادية للاتحاد الأفريقي غدا الأحد، حيث سيتسلم رئاسة الاتحاد الأفريقي لمدة عام، وهي المرة الأولى التي تتسلم مصر فيها رئاسة  الاتحاد منذ نشأته عام 2002 خلفاً لمنظمة الوحدة الأفريقية.