الخميس 4 يوليو 2024

مؤشرات مهمة تدل على احتياج الجسم إلى الماء

سيدتي9-2-2019 | 16:04


يؤدى نقص الماء فى الجسم وعدم تناول كميات كافية من المياه إلى العديد من المشاكل الصحية , بالإضافة إلى الأثر السلبى على نضارة البشرة والجلد , ولذا فإليك مؤشرات مهمة توضح نقص المياه فى الجسم واحتياجه إلى المزيد من شرب الماء

1-      وفقا لمايو كلينك فإن الشعوربالاكتئاب قد ينجم عن جفاف الجسم وحاجته إلى المزيد من المياه, وأن الجسم فى حاجة إلى ترطيب .

2-      بالتأكيد يعد الشعور بالعطش من المؤشرات الأساسية لحاجة الجسم لتناول المزيد من المياه ولكنه أحيانا لايكون أمرا شديد الوضوح وقد لايشعر الكثير من الناس بالعطش على الرغم من حاجة جسمهم للمياه , وفى هذه الحالة يجب حساب عدد مرات الدخول إلى الحمام وهى عادة تتراوح بين أربع مرات فى اليوم إلى عشر ,فإذا شعرت بأن جسمك فى حالة جفاف يتم ضبط منبه الهاتف لتذكيرك بتناول كميات وافرة من الماء على مدار اليوم

3-      إذا كنت تعانين بشكل دائم من الصداع فقد يكون ذلك بسبب عدم استهلاك كمية وافرة من الماء , فوفقا ل   Verywell Healthفإن الجفاف عادة ما يكون سببا شائعا للصداع , حيث يؤدى الجفاف إلى تقليل كمية الأوكسجين فى الدماغ لأن الدم لايصل إلى الدماغ بالمعدل الذى ينبغى أن يكون عليه مما يؤدى إلى توسيع الأوعية

4-      قد تكون رائحة الفم الكريهة من المؤشرات الهامة على جفاف الجسم وحاجته للماء , فطبقا لتصريح د. هارولد كاتز لصحيفة  Cosmopolitan  أن الجفاف يمكن أن يسبب رائحة الفم الكريهة لأن البكتريا التى تعيش فى الفم تتضاعف فى حالة الجفاف .

5-      الشعور بالجوع والحاجة إلى السكريات , قد يكونا مؤشران لجفاف الجسم لأن تحت المهاد فى الدماغ أحيانا لايستطيع التفرقة بين الشعور بالعطش وبين الجوع , ففى حالة الشعور بالجوع غير المبرر أو اشتهاء تناول السكريات يفضل شرب كوب من الماء للتأكد من أن هذا الشعور غير خادع .

6-      إن عدم التركيز والتشوش أمرا شائعا جدا فى حالة عدم الحصول على قسط وافر من النوم , ولكن أحيانا ما يحدث ذلك بسبب العطش أيضا وحاجة الجسم للماء .

7-      الشعور الدائم بالإجهاد والرغبة فى النوم قد يكون أحد المؤشرات الهامة على حاجة الجسم للمزيد من المياه

8-      يؤدى تناول كميات كافية من المياه إلى تليين حركة الأمعاء , لذلك يعد الإمساك أحد المؤشرات الهامة على عدم الحصول على الكمية الكافية من المياه حيث يعجز الجسم على معالجة الطعام بشكل صحيح , مما يجعل البراز جافا وشديد الصلابة .

9-      يؤدى تناول كميات وافرة من الماء على تخليص الجسم من السموم , وفى حالة عدم تناول المياه بالصورة الكافية تترسب السموم فى الجسم مما يضعف الجهاز المناعى ويجعل الجسم غير قادر على مواجهة الجراثيم والفيروسات .

10-  يعد لون البول الطبيعى هو الأصفر الفاتح , وفى حالة ملاحظة أن لون البول أصفر داكن أو برتقالى فإن ذلك قد يعنى أنه شديد التركيز وأن الجسم لم يحصل على كمية كافية من المياه.

11-  جفاف الفم وتشققات الشفاة من المؤشرات الهامة على الجفاف وحاجة الجسم لمزيد من المياه حيث يؤدى الجفاف إلى جفاف إنتاج اللعاب فى الغدد اللعابية .

12-  ترتبط نضارة البشرة ورطوبتها ارتباطا كبيرا بالحصول على كميات كافية من المياه

13-  يمكن أن تكون الإصابة بتشنجات العضلات من أعراض إنخفاض السوائل بالجسم .

14-  عدم وجود عرق قد يكون أحد المؤشرات الهامة لجفاف الجسم حيث لايتخلص الجسم من المياه بطريقة طبيعية.

15-  الشعور بالدوار من الأعراض التى قد تصاحب جفاف الجسم .